بورصة دبي للذهب والسلع تطلق عقود الأسهم الآجلة العالمية

0
11

أطلقت بورصة دبي للذهب والسلع منتج عقود الأسهم المفردة الآجلة العالمية،بهدف تمكين المستثمرين المحليين والإقليمين من تداول الأسهم الدولية الأكثر انتشارا، مع سمات إضافية تتجلى في عدم الحاجة إلى تحويل الأموال إلى الخارج، و التعرض لتغيرات أسعار الصرف.
و نوهت البورصة خلال مؤتمر صحافي انعقد في دبي أمس، إلى أنها وقعت اتفاقات و عقود مع شركات بارزة للوساطة في السوق المحلية، بحيث ستمنح للمستثمرين التعامل مع الوسطاء مباشرة.
و بإطلاق بورصة دبي للذهب والسلع منتج العقود المالية الآجلة الجديد للمستثمرين سواء المحليين أو الإقليميين، موضحة إلى كون المنتج المسمى باسم عقود الأسهم المفردة الآجلة العالمية سيعكس في لبه قيم الأسهم الأساسية المحددة مسبقا في كل من أمريكا والهند.
و من الأسباب الكامنة وراء إطلاق بورصة دبي للذهب والسلع هو تمكين المستثمرين المحليين و الإقليميين حاليا من تداول الأسهم الدولية الأكثر شيوعا بمزايا جديدة إضافية، أهمها عدم الحاجة إلى تحويل الأموال إلى الخارج، إضافة إلى عدم وجود تكاليف و مشقات في إدارة الأموال في الخارج، فضلا عن عدم التعرض لتقلبات سوق الأسهم.  و لأنه من قبل كان يجب على المقيمين في دولة الإمارات لكي يتمكنوا من الوصول إلى الأسهم الأمريكية عليهم فتح حساب مع وسيط في البلد المعني، و إرسال الأموال إلى حساب التداول الخاص خارج الإمارات، لكن كلفة الوصول إلى الأسواق الخارجية و منتجات التداول تكون باهظة.

بورصة دبي للذهب والسلع
و بورصة دبي وقعت عقود و اتفاقات مع شركات بارزة في سوق الوساطة المحلية لمساعدة المستثمرين من التعامل مع الوسطاء مباشرة دون قيود.
و أشارت دبي لمقاصة السلع التابعة لبورصة دبي للذهب والسلع أنها وفرت محيط لدرء المخاطر ضد تقلبات السوق العالمية، خاصة فئة الأصول كالأسهم، و تؤكد على التزامها بالأنظمة التي تندرج تحت اختصاص هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات، و بالتالي توفير راحة إضافية بالمقارنة مع تداول الأسهم الدولية في الخارج.
و قال غورانغ ديساي الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب و السلع أنه في المرحلة الأولى اختارت بورصة دبي للذهب و السلع 15 شركة مع عقود الأسهم المفردة الآجلة خمس منها أمريكية و هي: أبل، فيس بوك، مايكروسوفت، غوغل، جي بي مورغان، بالإضافة إلى 10 شركات هندية من بينها: تي سي إس، ريلاينس، و بنك إتش دي إف سي، و شركة إنفوسيس، وشركة تاتا موتورز…

و في نفس السياق قال أميت ساهي رئيس منتجات الأسهم في بورصة دبي للذهب والسلع أن عقود الأسهم المفردة الآجلة متاحة للرواج أثناء ساعات عمل بورصة دبي للذهب والسلع بحسب التوقيت التالي (من الساعة 7 صباحا إلى 23:30 ليلا بتوقيت الإمارات)، ولكثرة الطلب على هذه المنتجات في السوق فبورصة دبي للذهب و السلع تعتزم توسيع دائرة الشركات المتعاملة معها.
و أشار ساهي إلى أن السوق المحلية و المنطقة هما المستهدفان بشكل رئيسي لتوسيع دائرتهما للاستثمار في الأسهم العالمية، مشيرا أنه خلال الأسبوع الأول من إطلاق المنتج في 15 يناير بلغ عدد المتعاملين نحو 25 ووصل عدد العقود المبرمة 344 عقدا. كما أنه سيتم تسوية الأسهم المفردة الآجلة نقدا بالدولار على أساس سعر الإغلاق الحقيقي للسهم في يوم انتهاء الصلاحية في البورصة.

مزيدا من المقالات اقرأ:
دائرة التنمية الاقتصادية: بلغ نمو دخول الشركات إلى دبي 75% خلال 5سنوات
نخيل الإماراتية تشارك في معرض دبي العقاري المقام في هونغ كونغ
الاتفاقية الثنائية بين الإمارات و الصين

لا تعليقات