رفع الدعم عن المشتقات النفطية في السودان

0
10

أعلنت وزارة المالية في شخص بدر الدين محمود عن رفع الدعم عن ثلاث 3 منتجات نفطية هي “الفيول و وقود الطائرات والغاز”، و تفويضها للقطاع الخاص من أجل استيرادها و توزيعها مع إلغاء الرسوم و كافة القيود الضريبية و الإدارية و السماح باستخدام وسائل الدفع دون أن يتم تحويل قيمة شريطة الإلتزام بمطابقة المواصفات وقواعد السلامة والإجراءات الأمنية.
و أكد بدر الدين محمود أن قرار رفع الدعم الذي اتخذته الحكومة جاء في الوقت المناسب لاسيما و أن الأسعار العالمية في انخفاض مستمر، مشيرا إلى أن قرار تحديد أسعار الغاز الصادر أمس يأتي في إطار تحرير السلعة وتصحيح المسار بإزالة تشوهات الأسعار لضمان توفير السلعة وتوزيعها عبر القطاع الخاص، فيما تلتزم الحكومة بتركيز الأسعار ومراقبة استدامتها بالكميات المطلوبة.
و أفاد بدر الدين محمود بأن الحكومة السودانية تسعى من خلال قراراها هذا إلى توفير حاجيات المستهلك و القطاعات الحيوية و كذا إطلاق طاقات القطاع الخاص ليتمكن من توفير السلع وتوزيعها دون أي قيود.

رفع الدعم
و قد طلب عدد من نواب البرلمان السوداني بمناقشة ميزانية الدولة من جديد رافضين رفع الدعم عن سلعة الغاز، حيث اعتبروا زيادة الغاز بمثابة “ردة”، بعد إجازة الميزانية العامة للبلاد، كما طالبوا بعقد جلسة استثنائية لبحث زيادة أسعار الغاز، واعتبروه “انتهاكا لقانون الموازنة وعدم احترام للبرلمان”، كما طالب نواب مستقلون، باستدعاء وزيري المالية والنفط إلى البرلمان، مشيرين إلى أن وزارة المالية لم تخاطب البرلمان رسميا بشأن رفع الدعم أو الزيادات التي تمت وتقع على كاهل المواطن البسيط.

وقررت الحكومة السودانية، رفع أسعار غاز الطهي بزيادة تصل إلى ثلاثة أضعاف، بواقع 6 جنيهات للكيلو بدلا عن السعر السابق البالغ جنيهين، وهو ما يرفع سعر اسطوانة الغاز الى 75 جنيها عوضا عن 25 جنيها.

رفع الدعم

و قد أكدت نائبة رئيس البرلمان بدرية سليمان أن وزارة المالية لم تخاطب حتى اللجنة المؤسسة التشريعية بتلك القرارات.
من جهتها رفضت رئيسة لجنة الطاقة حياة الماحي التعليق علي الزيادات، ما لم تخاطب الحكومة لجنتها بشكل رسمي، إلا أنها نبهت إلى أن المادة 109 مقروءة مع 113 من الدستور منحت رئيس الجمهورية الحق في زيادة بعض الرسوم حال تطلبت ذلك المصلحة العامة.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

استعداد الحكومة السودانية لتحرير سعر غاز الطهي و فتح الباب للاستيراد
الرئيس السوداني: أفضل مشروع ميزانية سنة 2016
تقدير عجز ميزانية السودان في 1.6 في المائة

لا تعليقات