مساهمو رويال داتش شل يشترون بي جي بقيمة 50 مليار دولار

0
17

أبدى مساهمو رويال داتش شل موافقتهم على صفقة شراء شركة بي جي مقابل 50 مليار دولار بهدف إنشاء أكبر شركة لتجارة الغاز الطبيعي المسال في العالم.
و تعتبر هذه الصفقة من بين أهم الصفقات التجارية في قطاع الطاقة في السنوات العشر الأخيرة حيث من المتوقع أن توافق مجموعة بي جي أيضا على الصفقة خلال اجتماع الغد الخميس الأمر الذي سيسمح للشركتين العاملتين في مجال النفط و الغاز بالاندماج في 15 فبراير القادم.

رويال داتش شل تريد شراء بي جي

رويال داتش شل (Royal Dutch Shell) المعروفة باسم شل هي شركة نفط متعددة الجنسيات بريطانية و هولندية الأصل. تعتبر ثاني أكبر شركة طاقة خاصة في العالم. تأسست شل سنة 1907 و يقع مقرها الرئيسي في لاهاي بهولندا كما لها مكتب مركزي في لندن بالمملكة المتحدة و تمتلك الولايات المتحدة نسبة 40% من رأسمالها.
أما مجموعة بي جي (BG Group) فهي شركة غاز طبيعي بريطانية متعددة الجنسيات و هي واحدة من أكبر 20 مجموعة تعمل في مجالات النفط و الغاز في العالم و يوجد مقرها في ردينغ بالمملكة المتحدة و هي أيضا ثالث أكبر منتج للنفط و الغاز في بريطانيا.
و بالنسبة للصفقة التي بموجبها ستشتري رويال داتش شل مجموعة بي جي فإن المستثمرون لا يشككون في مزاياها الاستراتيجية بالنسبة لشل إلا أن تدني أسعار النفط العالمية إلى ما دون حاجز 30 دولار للبرميل يطرح عدة تساؤلات عن فائدة هذه الصفقة التي ستزيد عبء ديون شل.
و قد ارتفعت أسهم مجموعة بي جي بواقع 1.3% قبل افتتاح الأسواق الأمريكية في حين تراجعت أسهم الفئة ب لشل بحوالي 0.5% و هبط مؤشر قطاع النفط و الغاز الأوروبي بمقدار 0.9% و هو ما يقيم عرض شل المكون من مبلغ نقدي و أسهم بنحو 50 مليار دولار.

بي جي تباع لشركة رويال داتش شل

و ينتظر مساهمو رويال داتش شل بفارغ الصبر نتائج تصويت مساهمي بي جي غدا الخميس بهدف إتمام الصفقة وفق ما أعلنه الرئيس التنفيذي لشركة شل السيد بن فان بوردن.
و خلال التصويت الذي جرى خلال اجتماع في لاهاي وافق نحو 83% من مساهمي شركة شل على الصفقة في حين رفضها حوالي 17%. كما أن أكثر من 40% من مساهمي شل يملكون أيضا نحو نصف أسهم المجموعة بي جي وفقا لبيانات رويترز.
و لمزيد من الأخبار:
شركة إس أويل الكورية تبيع لارامكو السعودية منتجات بنحو 1.12 مليار دولار
جهاز Apple أرباح متوقعة و مبيعات أقل
ارتفاع الأسهم اليابانية مدعومة بمكاسب وول ستريت الأمريكية

لا تعليقات