اتجاه الأندية السعودية نحو الخصخصة

0
17

كشفت مصادر موثوق فيها أن قرار بدء الخصخصة الذي لم تفصح عنه في الماضي الجهات المعنية فهو الآن بات جاهزا للإعلان عنه و أن عملية البدء فيه ستتم بدءا من يناير 2017،على أن تكون مرحلة الإعلان عن قوائم الأندية السعودية المحترفة المالية في شهر يونيو المقبل، البداية لمعرفة واقع الأندية ماليا؛ حيث سيتم بيعها لمصلحة ملاك أو شركات تتقدم لشرائها في المرحلة المقبل.
الخصخصة
و أكد المصدر على أن التوجهات تتجه إلى خصخصة كل الأندية المحترفة في دوري المحترفين بدلا من الشائعات التي تناقلتها وسائل الإعلام الرياضية السعودية في الفترة الماضية بشأن خصخصة الأندية الأربعة الكبرى و هي الهلال و النصر و الاتحاد و الأهلي.
و أوضح المصدر أن جميع الأندية ستفصح عن قوائم المالية في يونيو المقبل، من أجل بيعها لمصلحة مؤسسات أو شركات تتقدم بطلب لشرائها، مشيرا المصدر إلى أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب ستباشر بتجريب ناد واحد كمقياس، و تقدمه في المزاد ألعالني لجلب الراغبين في الشراء للاستثمار، لتعقبها بعد ذلك خطوات سريعة و متلاحقة في الوقت نفسه لـ 13 نادياً في دوري المحترفين.
و في نفس السياق رسم، ولي ولي عهد المملكة النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير “محمد بن سلمان” في حوار له مع صحيفة بريطانية مخططا للإصلاح، حيث تتمثل الركيزة الأولى فيه هو تعزيز النظام الضريبي من أجل الحد من عجز الميزانية خلال الأعوام المقبلة، حتى و لو استغرق استقرار أسعار النفط بعض الوقت.
الخصخصة
و قد اتخذت القيادة السعودية الجديدة خطوة صريحة في هذا الاتجاه، حيث أدى تقليص نفقات الدولة خلال الأشهر الأخيرة لعام 2015 إلى تجنيب البلاد بلوغ معدل قياسي من العجز قد يصل إلى 20 في المئة من ناتجها الداخلي القومي، كما يتضمن قانون مالية 2016 زيادات في أسعار المحروقات و الماء و الكهرباء، و إن ظلت مدعمة بشكل كبير. و تسعى الحكومة إلى القيام بهذه الإصلاحات الاقتصادية عبر انسحاب تدريجي للدولة من كافة القطاعات، و الاقتصار فقط على تقديم الخدمات الأساسية.
كما تسير المملكة السعودية في اتجاه الخصخصة الجزئية أو الكلية لعشرات الوكالات و الشركات التابعة للدولة، بما فيها شركة الطيران الوطنية، و شركة الاتصالات.
مزيد من المقالات:
خطوات جديدة لتعزيز الاستثمار في الأردن
معظم سكان السعودية يعتمدون على الطيران و الأسعار المناسبة
الكويت: سعر برميل النفط بحدود 25 دولار في الميزانية الجديدة

لا تعليقات