البرلمان السوداني يرفض قرار رفع الدعم عن ثلاث مشتقات بترولية

0
14

رفض البرلمان السوداني القرار الأخير الذي صدر عن الحكومة بشأن رفع الدعم عن ثلاث مشتقات بترولية، حيث أعطاها مهلة 24 ساعة للتراجع عنه، كما أطلق نواب حملة توقيعات  من أجل سحب الثقة عن وزير المالية بدر الدين محمود.

و صرحت رئيسة لجنة الطاقة و التعدين حياة الماحي، أنه تم عقد لقاء بين رئيس الهيئة التشريعية و وزير المالية بدر الدين محمود حيث ناقشوا  تأثير تلك الزيادات التي تم الكشف عنها مسبقا على غاز الطهي إلى جانب رفع الدعم عن مشتقات البترول، و التي تعتبر غير مبررة إطلاقا في الوقت الحالي لاسيما و أن الأسعار العالمية شهدت انخفاضا، هذا إلى جانب التأثير السلبي لهذه الزيادات على المواطن السوداني، و طالب إبراهيم عمر أحمد خلال الجلسة الإجرائية للبرلمان من بدر الدين محمود مراجعة تلك القرارات.

البرلمان السوداني

و اجتمع رؤساء اللجان الاقتصادية والشؤون الاجتماعية والإنسانية والزراعية في جلسة استثنائية تم عقدها من طرف لجنة الطاقة و التعدين بالبرلمان، لمناقشة تداعيات قرار رفع الدعم عن ثلاثة من  المشتقات البترولية، هذا إلى جانب قرار زيادة أسعار غاز الطهي.

و نبه أحد الصحفيين السودانيين إلى عدم إغفال دور البرلمان السوداني ، كما عارض المواطنون  الزيادة التي واكبت أسعار غاز الطهي، حاثين على ضرورة تراجع الحكومة السودانية عن تلك الزيادة.

و يذكر أن وزارتي المالية و النفط أقدمت على رفع أسعار غاز الطهي  بزيادة تصل إلى ثلاثة أضعاف، بواقع 6 جنيهات للكيلو بدلا عن السعر السابق البالغ جنيهين، وهو ما زاد سعر اسطوانة الغاز إلى 75 جنيها عوضا عن 25 جنيها.

البرلمان السوداني

و كشف وزير المالية بدر الدين محمود أن الهدف من هذه الزيادة في الأسعار هو الحد من تهريب السلع، في حين صرح  وزير الدولة بوزارة النفط محمود عبد الرحمن بأن البلاد بحاجة سنويا لـ200 مليون دولار لسد الفجوة في سلعة الغاز، مشيرا إلى أن إلى أن إنتاج البلاد من النفط لا يتجاوز الـ1200 طن في اليوم وهو ما يمثل 30% من الاستهلاك المحلي.

و دعا بدر الدين محمود شركات توزيع الغاز، بتوفير ما بين 150 إلى 200 طن، من غاز الطهي يوميا، كاحتياطي، يضاف إلى كمية الاستهلاك العادية. بجانب توفير مابين 300 إلى 350 طن، للاستهلاك اليومي لولاية الخرطوم، إضافة توفير حصص الولايات الأخرى من الغاز، وإيصالها للمواطنين.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

شركة “جنان” الإماراتية تستهدف زيادة صادرات الماشية في السودان

السودان يأخذ نصيبه من بترول الجنوب بعد فشل جوبا في سداد رسوم العبور

الإنتقال من مرحلة التحصيل الورقي إلى التحصيل الإلكتروني و توحيد النظم المالية الإلكترونية

لا تعليقات