فاتورة التقاعد الحكومي بالأردن سجلت مليار دينار نونبر الماضي

0
8

وصلت قيمة فاتورة التقاعد الحكومي الأردني ل 319.3 ألف متقاعد في كل من الجهازين المدني والعسكري ما يقارب 1.04 مليار دينار نهاية نونبر/ تشرين الثاني من العام المنصرم، بما نسبته 3.8% من الناتج المحلي.
و ازدادت قيمة فاتورة تقاعد الحكومة الاردنية في نونبر/تشرين الأول من العام الماضي بنسبة 2.6% عن مستوياتها لنفس الفترة من العام قبله، بحيث وصلت 1.01 مليار دينار، مسجلة بذلك ارتفاعا بحوالي 27 مليون دينار.
و البيانات الصادرة عن وزارة المالية اشارت إلى تطور اعداد ونفقات المتقاعدين من الجهازين، وأعداد المتقاعدين بلغت في نهاية نونبر/تشرين الاول الماضي نحو 319.3 ألف متقاعد منهم 223.03 ألف متقاعد اصيل وحوالي 95.2 ألف متقاعد وريث.
و وضحت البيانات الإحصائية المتعلقة بالنفقات التقاعدية السنوية منسوبة إلى كل من الناتج المحلي الإجمالي ونسبتها من النفقات الجارية للحكومة المركزية علاوة على قيمة كلفة هذه الفاتورة كقيمة من اجمالي الانفاق العام الحكومي.

التقاعد الحكومي

إن اجمالي نفقات التقاعد الحكومي منسوبة إلى الناتج المحلي الإجمالي المقدر بلغت نحو 3.8% من الناتج المحلي حتى نهاية نونبر/تشرين الثاني الماضي، بينما بلغت النفقات الجارية ما نسبته 17.5% نهاية نونبر/تشرين الثاني، في حين بلغت نفقات التقاعد إلى اجمالي ما نسبته 15.4% منذ بداية العام وحتى نهاية نونبر/ تشرين الماضي.
والإحصائية تطرقت إلى أن اجمالي نفقات التقاعد منسوبة إلى الناتج المحلي الإجمالي غضون عام 2014 مقابل ما قيمته 4.4%، من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2013 مقابل ما نسبته 4.4% من الناتج المحلي للعام الذي سبقه، و يشكل اجمالي نفقات التقاعد الحكومي بإضافة النفقات الجارية للحكومة ما قدره 16.6%.

التقاعد الحكومي

و قيمة فاتورة التقاعد الحكومي بلغت 308 ألاف متقاعد من الجهازين المدني والعسكري حوالي 1.1 مليار دينار العام الماضي، مشكلة مايقارب4% من الناتج المحلي الإجمالي.
و تصاعدت قيمة فاتورة التقاعد الحكومي من الجهازين المدني والعسكري من 1.046 مليار دينار في نهاية عام 2013، إلى 1.101 مليار دينار العام 2014 وبمعدل زيادي شهري وصل ما يقارب4.6 مليون دينار.
و تتصل نفقات التقاعد الحكومي في الجهاز الحكومي بصلة طردية مع اعدادهم، إذ ترتفع قيمة كلفة الفاتورة كلفة طرديا مع تزايد أعداد المتقاعدين، فيما تصل قيمة الاقتطاعات السنوية للعاملين في الجهاز الحكومي مقابل التقاعد حوالي 24 مليون دينار سنة 2013، و24.3 مليون دينار إبان 2012.

للمزيد إقرأ:

الأردن في صدد التشاور مع الصناديق السيادية في الدول العربية
حجم التداول الإجمالي في بورصة عمان وصل في الأسبوع الماضي إلى (45)دينار
اصلاح نظام التقاعد بالمغرب

لا تعليقات