فرنسا تتوقع الاتفاق على أربع صفقات مع إيران تضم إيرباص و بيجو

0
7

تعمل طهران اليوم الخميس و خلال زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني لجمهورية فرنسا على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لشراء أزيد من 100 طائرة ركاب من إنتاج شركة إيرباص الفرنسية في غضون أربع سنوات حسب ما أفاد به مسؤولون فرنسيون.
و جاءت زيارة روحاني إلى فرنسا بهدف استئناف العلاقات التجارية بين البلدين على الرغم من الخلافات الدبلوماسية حيث أكد الرئيس الإيراني لكبار رجال الأعمال الفرنسيين يوم الأربعاء على انفتاح بلاده على الاستثمار. في حين يواصل الرئيس الإيراني أولى جولاته الخارجية، و التي بدأها الاثنين في روما، منذ دخول الاتفاق النووي الخاص برفع العقوبات عن طهران حيز التنفيذ و يسعى من خلالها إلى التقارب مع أوروبا.

عقد بين فرنسا و إيران لشراء طائرات إيرباص

كما يتوقع أن يلقي الرئيس الإيراني حسن روحاني خطابا اليوم الخميس أمام قادة الأعمال في المنتدى الفرنسي الإيراني الذي يقام في مقر جمعية أرباب العمل الفرنسية في العاصمة باريس بحضره رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.
و ستشهد زيارة روحاني إلى باريس توقيع عقود تجارية مهمة على غرار ما حصل في روما حيث تم التوقيع على 15 اتفاقا بقيمة تراوحت بين 15 و 17 مليار دولار.
حيث من المتوقع الاتفاق على أربعة عقود كبيرة بين فرنسا و إيران في مجالات عدة من بينها طلبية إيرباص و مشروع يسمح بعودة شركة بيجو سيتروين الفرنسية -لصناعة السيارات- إلى إيران بالشراكة مع شركة خودرو الإيرانية -لصناعة السيارات- وفق ما ذكره بيير جاتاز رئيس رابطة أصحاب الأعمال الفرنسية و بموجب الاتفاق ستنتج بيجو 200 ألف سيارة سنويا ابتداء من عام 2017. كما يتوقع أيضا أن تكشف الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا وشركة فايفز للألومنيوم عن اتفاقيات لتحديث سكك القطار في إيران بالإضافة إلى التعاون لتحسين مصادر الطاقة النظيفة. كما تردد أيضا أن شركة توتال الفرنسية العملاقة ترغب في شراء النفط الخام الإيراني.

صفقات تجارية بين إيران و فرنسا تشمل بيجو ستروين

و تأتي هذه الاتفاقيات لتلبية الحاجات الهائلة لإيران و لكون الإيرانيين بحاجة إلى كل شيء. إلا أن إيران لن تبدأ من الصفر لأن لديها قوة عاملة مستواها التعليمي جيد جدا و يتمتع بإمكانيات حقيقية للتنمية حسب ما أكد عليه جاتاز في تصريح أدلى به للصحفيين. و من المقرر أيضا أن يجتمع الرئيس الإيراني بنظيره الفرنسي فرانسوا هولاند في وقت لاحق اليوم لتوقيع اتفاقيات تعاون بين البلدين.
و لمزيد من الأخبار إليك المواضيع التالية,
التضخم في منطقة اليورو يستقر عند 0.2%
ارتفاع اليورو و الين مع انخفاض عملات النفط
تبدد مكاسب النفط يساهم في تراجع أسهم أوروبا

لا تعليقات