اتفاق محتمل عن خفض إنتاج النفط عالميا

0
18

أخذت السعودية باعتبارها عضو في منظمة أوبك العالمية قرارها أن السياسة النفطية هي للحفاظ على الأسواق و الحصص فيها، كون الأسعار يعالجها الطلب مستقبلا، على اعتبار أنَّ الاقتصاد العالمي يمر بتحول كبير أدى لاتجاه تصحيحي للأسعار، بعد سحب خطط التحفيز و الإنقاذ في أمريكا تحديدًا، بخلاف تباطؤ النمو بالصين و ركود أوروبا الذي يتعافى ببطء، بينما بعد أن يبدأ التعافي بالاقتصاد العالمي، فالأسعار ستتحسن، و لكن عندها سيكون من يملك حصصًا بالأسواق هو الأكثر استفادة، خصوصًا للموردين الموثوقين كالسعودية.
خفض إنتاج النفط
و في نفس السياق أشار مصدر خليجي موثوق عنه اليوم، أن اللاعبين الإقليمين عازمون على فعل مبادرة من أجل جلب الاستقرار إلى سوق النفط، و كل الاحتمالات موردة في هذا الشأن. و يشمل ذلك الكلام الروسي عن احتمال انعقاد اجتماع طارئ في شهر فبراير المقبل يضم منتجي الخام الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” و الأعضاء خارج المنظمة، و من أبرزها أكبر منتجي للخام في العالم روسيا و السعودية.
و كانت وكالة “تاس” للأنباء الحكومية الروسية نقلت عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم، قوله أن الدول المنتجة للنفط داخل و خارج منظمة أوبك تعتزم خفض إنتاج النفط بنسبة 5 في المائة و هناك نقاشات جارية في هذا الصدد، مشيرا أنه مازال من المبكر جيدا أن نسمي ذلك اتفاقا و حتى الساعة ليس هناك أي موعد رسمي لانعقاد الاجتماع.
خفض إنتاج النفط
و انعكس الكلام عن خفض إنتاج النفط منسق بين السعودية و روسيا في ضل المستويات الحالية للنفط، حيث تخطى خام برنت الخميس مستوى 33 دولارا للبرميل مسجلا أعلى مستوى في أسبوعين و بزيادة 22 في المائة عن المستوى المنخفض البالغ 27.10 دولار الذي هوى إليه الأسبوع الماضي.
وفي وقت سابق اليوم نقلت “رويترز” عن مسئولين روسيين كبيرين تأكيدهما أن الحكومة الروسية مترددة في خفض الإنتاج لأن اقتصادها المتدني مازال يحتاج لمزيد من عوائد النفط فهي حتى الآن لا زالت تعاني من تأثيرات العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها، بالإضافة إلى الروبل الروسي الذي انخفض إلى أدنى مستويات له في تاريخه.
الجدير بالذكر أن كل من السعودية و روسيا لديهما تاريخ طويل من عدم التوافق، لاسيما في ضوء دعم روسيا لإيران كمنافس قوي للمملكة.
مزيد من المقالات:
اتجاه الأندية السعودية نحو الخصخصة
خطوات جديدة لتعزيز الاستثمار في الأردن
الكويت: سعر برميل النفط بحدود 25 دولار في الميزانية الجديدة

لا تعليقات