الإمارات وقطر تتزعمان ائتمان عملة الرنمينبي

0
7

أوضحت البيانات الأخيرة ل “سويفت” أن الإمارات وقطر هما الدولتان الأكثر نشاطا بين دول منطقة الشرق الأوسط اللتان تستخدمان عملة الرنمينبي “آر إم بي” للمدفوعات المباشرة مع الصين وهونغ كونغ.
ففي عام 2015 شكل استعمال دولة الامارات لعملة الرنمينبي 74% من المدفوعات من حيث القيمة نحو كل من الصين وهونغ كونغ، أي بارتفاع قدره 52% مقارنة مع سنة2014. أما في قطر فقد استخدمت عملة الرنمينبي لسداد 60% من المدفوعات أي بإضافة استثنائية بلغت 247% مقارنة بعام 2014.
وبالنظر إلى كافة التدفقات العابرة للحدود حول العالم، توضح بيانات “سويفت” أن أكثرية المدفوعات هي عملة الدولار الأمريكي بين كل من الإمارات وقطر وبين الصين وهونغ كونغ، حيث أنه تم إنجازها بواسطة مصارف مقاصة للدولار.

عملة

وصرح رئيس “سويفت” في الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا أحمد بستاني أن: تداول عملة الرنمينبي ازداد في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط في الأعوام الأخيرة، ويرجع تبني هذه العملة إلى التطورات التي حصلت قطر والامارات من أبرزها تشييد مركز مقاصة لعملة الرنمينبي في قطر العام الماضي ويعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.
ومن جهة أخرى مذكرة التعاون التي وقعت أخيرا بين بنك الصين الشعبي ومصرف الامارات المركزي المتعلقة بإجراء ترتيبات مقاصة لعملة الرنمينبي في دولة الامارات، وهذه الجهود وغيرها من الجهود المماثلة ستساهم بدفع تبني هذه العملة في عموم المنطقة.
وأضاف سونيل فاتيل الرئيس الإقليمي لإدارة المدفوعات والنقد للمنطقة في “إتش اس بي سي” أنه بفضل هذا التعاون بين الصين والشرق الأوسط فطرق تجارة الحرير التي كانت تربط قديما بينهما بدأت تسترجع نشاطها وانتعاشها.

عملة الرنمينبي

وفي ظل استمرار هذه العلاقات فالكثير من الشركات في منطقة الشرق الأوسط باشرت في الاستفادة من فرص تمويل التجارة والتدفقات الاستثمارية بفضل عملة الرنمينبي ، مما ساهم في النمو والتطور إلى جانب ازدياد عمليات التصدير والاستيراد.

عملة

استطاعت عملة الرنمينبي في دجنبر/ ديسمبر2015 الحفاظ على استقرارا مكانته والتي تعتبر الخامسة الأكثر نشاطا واستعمالا في تسوية معاملات المدفوعات العالمية من حيث النسبة حيث شكلت 2.31% من اجمالي هذه المعاملات مع ارتفاع في حصته في السوق مقارنة ب 2.28% في نونبر/نوفمبر 2015.
وبصفة عامة ازدادت حجم المعاملات المدفوعات التي يتم تداولها بالرنمينبي ب مقدار15.92% مقارنة بشهر نونبر من سنة 2015، كما ارتفع حجم كل معاملات المدفوعات بالعملات الأخرى بنسبة 14.43 في المئة.

للمزيد إقرأ:
نتائج بنوك الإمارات لسنة 2015

نائب الرئيس الصيني: لا نية لخفض قيمة اليوان رغم تقلبات سوق العملات

نمو اقتصاد قطر بالرغم من انخفاض أسعار النفط

لا تعليقات