تراجع الطلب على أسعار بنزين 95 في السعودية

0
27

تراجع الطلب على بنزين 95 بنسبة 20% فيما ارتفع الطلب على سعر بنزين 91 % في بعض المناطق بنسبة وصلت إلى100%، خاصة بعد ارتفاع أسعار المشتقات النفطية.
و صرح لصحيفة الاقتصادية العاملون في محطات الوقود بأن متوسط بيع البنزين من نوع 95 في المحطة الواحدة بلغ 12 ألف لتر يوميا مقابل 14 ألف لتر يوميا قبل تطبيق القرار، مشيرين إلى أن الطلب على البنزين 91 ارتفع في المنطقة الشرقية.
و قال محمد العبودي مدير إحدى محطات الوقود في الدمام، أن هذا الانخفاض الحاصل في الطلب على بنزين 95 بنسبة20%، و ارتفاع الطلب على بنزين 91 يظهر أن هذا الأخير بات مناسب لأكثر من 70% من السيارات الصغيرة و الكبيرة.
و أضاف إلى أن الأيام الأخيرة ليست مقياسا حقيقيا للطلب على بنزين 91 لسبب بسيط و هو كثرة الزوار للمنطقة الشرقية سواء داخل المملكة أو خارجها لكونها تزامنت مع العطلة الربيعية في السعودية و دول الخليج مما أدى إلى رفع الطلب على محطات الوقود للبنزين 95 و91.

بنزين 95

و في نفس السياق قال سعد السماري مشرف مبيعات في إحدى المحطات أن الطلب على بنزين 91 صعد بشكل كبير في محطات الوقود الواقعة على الطريق السريع ما يؤدي إلى رفع أسعار الوقود من قبل إدارة بعض المحطات، و زاد أن الفترة المقبلة ستعرف انخفاضا في الطلب على فئة 95 إضافة إلى تعبئة بعض المركبات بوقود 91 بسبب التفاوت المالي بينهما، رغم أنه يؤدي الغرض نفسه إلا في بعض المركبات الحديثة.
و قبل رفع أسعار بنزين 95 كانت تباع ب 60 هللة للتر الواحد و بعد رفع الأسعار أصبحت تباع ب 90 هللة، كما أن سعر لتر البنزين 91 كانت 45 هللة و الآن 75 هللة.
و مدينة الرياض بدورها عرفت نفس الموجة، حيث أكد سعيد محمد مدير إحدى المحطات بالرياض عن تدهور الطلب عن بنزين 95 و استعمال 91، مضيفا أنه في السابق كانت المحطات تبيع ما يقدر ب 32 ألف لتر يوميا من 91، والآن وصل الاستهلاك إلى 65 ألف لتر أي بارتفاع فاق 100 %.

بنزين 95

و من جهته صرح مسؤول في وزارة التجارة والصناعة بأن الأسعار محددة من قبل الجهات المعينة، مشيرا أن سعر اللتر الواحد من بنزين 95 حدد ب 90 هللة، و بنزين نوع 91 حدد هو الاخر ب 75 هللة للمحطات التي تبعد المسافة بينها و بين محطات أرامكو في الشرقية بأكثر من 50 كيلومتر، و أشار إلى أن المحطات التي تبعد عن محطة التغذية الرئيسة بأكثر من 50 كيلو متر فبإمكانها بيع اللتر الواحد بزيادة تتراوح بين هللتين و5 هللات. وحذر المسؤول جميع محطات الوقود بعد التلاعب بالأسعار والخلط وغيرهما.

للمزيد اقرأ:

الأسهم السعودية في ارتفاع ب 2.7%
عدم استقرار المنافسة العادلة في السوق السعودية بسبب ارتفاع الأسعار محليا وانخفاضها عالميا
روسيا تتفوق على السعودية في حجم الصادرات النفطية إلى الصين

لا تعليقات