صادرات النفط الإيرانية ترتفع لأعلى مستوى خلال عامين

0
10

تتجه صادرات النفط الإيرانية حسب بيانات من مصدر مطلع على جداول تحميل الخام الإيراني إلى الارتفاع بنحو 20% و هو أعلى مستوى لها خلال عامين مما يدل على تسارع المبيعات بعد رفع العقوبات الغربية عن طهران بموجب الاتفاق النووي.
و بحسب ما تناقلته وسائل الإعلام من بينها وكالة رويترز للأنباء فإن هذه البيانات تعد أول مؤشر على عودة شحنات الخام مع قيام البلد العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بزيادة الإنتاج و تصريف الكميات التي ظلت مخزونة في الناقلات على مدى الأعوام الأربعة الأخيرة عندما كانت صادرات النفط الإيرانية خاضعة للعقوبات المشددة بفعل برنامجها النووي.
و ترقب سوق النفط عن كثب وتيرة عودة إيران إلى الأسواق العالمية بعد رفع العقوبات في وقت سابق هذا الشهر في ضوء تخمة المعروض العالمي مقابل شح في الطلب الأمر الذي خفض أسعار الخام بأكثر من 70% منذ منتصف 2014.

صادرات النفط الإيرانية تقفز لأعلى مستوى لها في عامين

لكن الأسعار عادت هذا الأسبوع إلى الارتفاع بفضل الآمال بأن يتعاون كبار المنتجين الآخرين مثل السعودية و روسيا لخفض إنتاج النفط.
و من المتوقع و وفق بيانات جداول التحميل الأولية أن تبلغ صادرات النفط الإيرانية خلال شهر يناير الحالي حوالي 1.5 مليون برميل يوميا فيما ستصل في شهر فبراير نحو 1.44 مليون برميل يوميا و ستشهد مستويات الشحن هذه ارتفاعا بمعدل 20% عن المتوسط اليومي لصادرات إيران خلال العام الماضي فيما ستسجل تحميلات الشهر الحالي النسبة الأعلى منذ فبراير 2014 ما سيزيد من تخمة المعروض العالمي و الذي قدره المحللين بحوالي مليون برميل يوميا.
كما أكدت بعض المصادر أن إيران تخزن في الناقلات مكثفات تشكل نحو 40 مليون برميل من النفط. في حين زادت الشحنات الإيرانية حوالي الربع على مدى الأسابيع الأربعة الأخيرة من متوسط تحميل كان يبلغ 1.21 مليون برميل يوميا العام الماضي.
و تستهدف إيران كوجهة رئيسية لصادراتها من الخام دولة الهند باعتبارها سوق النفط الآسيوية الأسرع نموا حيث من المتوقع أن تشتري الهند أزيد من 300 ألف برميل يوميا خلال شهر فبراير ارتفاعا من 183 ألف برميل يوميا في شهر يناير. كما أن إيران تعتزم بيع حوالي 303 آلاف برميل يوميا الشهر القادم إلى الهند بزيادة 66% عن الشهر السابق و هو أعلى مستوى منذ ماي 2015.

زيادة صادرات النفط الإيرانية تزيد من تخمة المعروض العالمي

فيما تنوي إيران أيضا بيع نحو 504 آلاف برميل يوميا خلال شهر فبراير للصين الشعبية -أكبر عملائها- بانخفاض يقدر ب5% من أعلى مستوى خلال ستة أشهر المنتظر لشهر يناير. فيما ستشهد الشحنات المتجهة إلى اليابان و كوريا الجنوبية خلال شهر فبراير تراجعا بعدما سجلت أعلى مستوى في عدة أشهر.
و سيبلغ إجمالي صادرات النفط الإيرانية المتجهة نحو آسيا نحو 1.20 مليون برميل يوميا و هو رقم قريب من أعلى مستوى مسجل في تسعة أشهر و الذي وصل إلى 1.24 مليون برميل يوميا و المتوقع تسجيله خلال شهر يناير.
و لمطالعة المزيد:
ترقب زيادة صادرات الخام الإيرانية يعصف بأسعار النفط
فرنسا تتوقع الاتفاق على أربع صفقات مع إيران تضم إيرباص و بيجو
معيقات تقف أمام الاستثمارات الأجنبية في إيران

لا تعليقات