سعر الذهب يحقق أكبر زيادة شهرية بفعل بيانات أمريكية ضعيفة

0
6

سجل سعر الذهب أمس الجمعة ارتفاعا كبيرا محققا أعلى زيادة شهرية له خلال سنة و ذلك بفضل بيانات أمريكية أشارت إلى ضعف نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الأخير من سنة 2015 على غير المتوقع بالإضافة إلى تضرر الأصول العالية الأخطار من الأوضاع الاقتصادية المزرية التي يشهدها العالم أجمع.
و شهد سعر الذهب تحقيق أرباح بلغت أزيد من 5% خلال شهر يناير الحالي بدعم من المخاوف المتزايدة حول آفاق نمو الاقتصاد العالمي ،و بالخصوص بثاني أكبر اقتصاد في العالم، و الذي أثار تساؤلات حول وتيرة زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

ارتفاع سعر الذهب وسط بيانات أمريكية ضعيفة

و ارتفعت أسعار الذهب العالمي في المعاملات الفورية بحوالي 0.2% إلى 1116.80 دولارا للأونصة و ذلك في ختام التعاملات في السوق الأمريكية فيما شهدت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم فبراير صعودا وصل إلى حوالي 0.1% مسجلة 1116.40 دولارا للأونصة عند التسوية.
و بعد النتائج الفاترة لاجتماع البنك المركزي الأمريكي يوم الأربعاء حيث قال البنك أنه يرقب الاقتصاد العالمي و الأسواق المالية عن كثب ما عزز التكهنات بأن واضعي السياسة النقدية في الفيدرالي الأمريكي لن يكون بمقدورهم رفع سعر الفائدة الأمريكية خلال اجتماعهم المقبل في شهر مارس، قفز سعر الذهب في نفس اليوم إلى 1127.80 دولارا للأوقية مسجلا بذلك أعلى مستوى خلال عام.
كما يرجع السبب الرئيسي وراء ارتفاع سعر الذهب إلى البيانات الأمريكية الضعيفة و التي أظهرت أكبر تراجع في 16 شهرا لطلبات السلع المعمرة الأمريكية في شهر دجنبر الماضي. بالإضافة إلى تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي بأكثر مما كان متوقعا خلال الربع الأخير من سنة 2015 بسبب تدهور استثمارات الشركات خاصة في قطاع الطاقة و تراجع إنفاق المستهلكين و ذلك وفق تقدير أولي لوزارة التجارة الأمريكية. حيث تقدم إجمالي الناتج الداخلي من شهر أكتوبر إلى شهر دجنبر بمعدل 0.7% على أساس سنوي مقابل 2% في الربع الثالث.

سعر الذهب في ارتفاع

و فيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى سجلت الفضة في المعاملات الفورية ارتفاعا بنحو 0.4% إلى 14.25 دولارا للأوقية، بينما صعد البلاتين بواقع 0.6% إلى 868.00 دولارا للأوقية في حين قفز البلاديوم بحوالي 1.2% إلى 496.00 دولارا للأونصة.
و للاطلاع على المزيد من المواضيع إليك المقالات التالية:
ارتفاع قيمة الذهب في ظل عدم استقرار الاقتصاد العالمي
بنك اليابان يعتمد سياسة الفائدة السلبية
وزارة المعادن السودانية: إنتاج الذهب مناصفة بين الشركات التعدين التقليدي

لا تعليقات