مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع بعد قرار بنك اليابان

0
18

أنهت مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملات يوم الجمعة 29 يناير 2016 على ارتفاع مقتدية بالصعود القوي للأسهم الآسيوية بعدما فاجأ بنك اليابان المركزي الأسوق بإعلانه عن أسعار فائدة سلبية في مسعى إلى تحفيز الاقتراض و إنعاش الاقتصاد.

مؤشرات الأسهم الأوروبية

كما أن قرار البنك المركزي الأمريكي المتمثل في السير بخطى بطيئة في زيادات أسعار الفائدة مستقبلا في أعقاب بيانات أضعف من المتوقع للناتج المحلي الإجمالي في أكبر اقتصاد في العالم، ساهم و بشكل كبير في انتعاش مؤشرات الأسهم الأوروبية في نهاية تعاملات الأسبوع الأخير من شهر يناير.
و أغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى مرتفعا بواقع 2.27% للأسبوع الثاني على التوالي من المكاسب لكنه مني بخسارة إجمالية بلغت نحو 6% خلال هذا الشهر يناير و هو أسوأ انخفاض لهذا المؤشر القياسي في أول شهر من العام منذ سنة 2008 و ذلك بسبب البداية المضطربة للعام أثارها القلق من تباطؤ النمو في الصين و هبوط حاد في أسعار النفط العالمية.
فيما تصدر مؤشر البنوك الأوروبي القطاعات الرابحة في ختام جلسة التداول يوم الجمعة حيث ارتفع المؤشر بنحو 2.8% بفضل المكاسب المشجعة التي أعلن عنها مصرف بانكو ساباديل الإسباني حيث قال البنك أن أرباحه الصافية قفزت بواقع 91% خلال سنة 2015، و صعد سهم بانكو ساباديل بحوالي 11.9%. كما ارتفعت أسهم بنك مونتي دي باشي دي سيينا الإيطالي أيضا بعدما أبلغ الرئيس التنفيذي للبنك صحيفة إيطالية أن تحالفا مع منافسه يو بي آي بنكا قد يكون منطقيا.
في حين جاء سهم يارا النرويجية للمخصبات الزراعية في مقدمة مؤشرات الأسهم الأوروبية الخاسرة إذ تراجع سهم يارا بواقع 2.4% بعد أن جاءت أرباح العمليات الأساسية دون التوقعات للربع الأخير من العام الماضي، بفعل انخفاض المبيعات و تجنيب مخصصات لانخفاض القيمة ترتبط بمصانعها في فرنسا و ترينيداد.

انتعاش مؤشرات الأسهم الأوروبية

كما انخفض سهم أرسيلور ميتال أكبر مصنعي الصلب في العالم بدوره بمقدار 5.9% متسببا في تراجع مؤشر قطاع الموارد الأساسية بحوالي 0.2% و ذلك بعد أن حذرت تيسن كروب من أن الوضع في أسواق الصلب قاتم و قد يكون له تأثير على توقعاتها.
و أنهى مؤشر فايننشال تايمز 100 الرئيسي في بورصة لندن تداولات الأسبوع يوم الجمعة على ارتفاع بنسبة 2.65%.
و لمزيد من الأخبار:
7 دول في العالم في حاجة ماسة للإنقاذ بسبب انهيار النفط
أسهم أمريكا تنهي الشهر على خسائر كبيرة
سعر الذهب يحقق أكبر زيادة شهرية بفعل بيانات أمريكية ضعيفة

لا تعليقات