سعر الدولار يتراجع بفعل توقعات إبطاء أسعار الفائدة

0
14

عرف سعر الدولار انخفاضا أمام حزمة من العملات الرئيسية، أمس الاثنين، بسبب توقعات عدم استطاعت مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) رفع أسعار الفائدة بالسرعة الممكنة في العام في ظل بيانات اقتصادية أمريكية جد ضئيلة واستمرار بنك اليابان المركزي في التيسير.
تهاوى سعر الدولار أمام الين محققا أدنى مستوياته خلال الجلسة عند 120.670 ين بعدما صعد 2% مقابل العملة اليابانية يوم الجمعة المنصرم ليصل إلى أعلى مستوى له في 6 أسابيع عند معدل 121.700 ين، بعدما فاجأ بنك اليابان المركزي الأسواق بخفض أسعار الفائدة عن الصفر.

سعر الدولار

عرف اليورو ارتفاعا أمام الدولار إلى أعلى مستوياته في الجلسة عند 1.09130 دولار صعودا من 1.08100 دولار الذي حققه يوم الجمعة الماضي.
ذكر محللون أن الين قد استرجع شيئا من عافيته أمام الدولار بعد انحسار موجة ردود الفعل على خطوة المركزي الياباني، بينما ارتفع اليورو والين بدعم من توقعات باتباع المركزي الأميركي مسلكا أكثر سهولة فيما يخص الفائدة.
تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام حزمة من 6 عملات تعد رئيسية بنسبة 0.5% إلى 99.104 في أحدث قراءة له. كما تراجع سعر الدولار أمام الفرنك السويسري في أحدث التعاملات محققا 1.01700 فرنك.

سعر الدولار

من خلال التعاملات الحديثة فقد عرف اليورو ارتفاعا بنسبة 0.63% أمام الدولار محققا 1.08990 دولار في حين انخفضت العملة الأميركية بنسبة 0.17 أمام العملة اليابانية إلى 120.940 ين.
وذكر كبير المستشارين الاقتصاديين لدى أليانز “محمد العريان”، يوم أمس، أن النقلة الصادمة التي أتى بها بنك اليابان المركزي ،يوم الجمعة الماضي، بتقليص واحد من أسعار الفائدة الرئيسية إلى المنطقة السلبية تسلط الضوء على آمال البلاد في إضعاف الين لزيادة معدل التضخم .
وأشار العريان في مقابلة له مع “رويترز” في نيويورك أن الدول تسعى إلى إحراز أهدافها الداخلية بغض النظر عن التداعيات الدولية.

سعر الدولار

وقال أن الغالبية العظمى باستثناء الولايات المتحدة تأمل في إضعاف عملاتها ويضع الخطوة التي أقدم عليها اليابان المركزي ضمن هذه اللائحة.
عرف الين الياباني انخفاضا مهولا أمام الدولار بعد إعلان البنك المركزي أول سعر فائدة بالسالب على الإطلاق، ويتوقع المزيد من التراجع.
وحسب العريان فإنه يقول إذا ما ارتفع الدولار 5 إلى 10% أخرى فإن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبدأ بالارتباك.
لقد أبقى البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة دون تبديل، يوم الأربعاء المنصرم، بعد اجتماع للجنة السياسة النقدية الذي استمر مدة يومين، وقال إنه يراقب عن قرب جل التطورات المالية الاقتصادية في العالم.

اقرأ المزيد من المعلومات:
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 يناير 2016 في السوق السوداء
الجنيه الإسترليني يرتفع أكثر من 1% أمام الدولار الأمريكي
اليورو يشهد يوما سلبيا في ظل استقرار سعر الدولار

لا تعليقات