آخر أجل أمام وكلاء السيارات لتسوية وضعيتهم بالجزائر

0
17

يعد اليوم آخر أجل لتقديم الطلبات الخاصة برخص الاستيراد من طرف وكلاء السيارات ، و تعتبر هذه الخطوة ضرورية لمباشرة معاملات التجارة الخارجية، و يهدف هذا الإجراء الذي فرضه القانون التقليص من فاتورة الواردات الوطنية، خاصة في قطاعات معينة، حيث تأتي السيارات في مقدمتها، و سيتم منع الوكلاء غير الملتزمين كنتيجة حتمية من الاستيراد لتغطية طلب زبائنهم.

و يذكر أن وزارة الصناعة و المناجم صرحت مسبقا بأن آخر أجل لتحيين وضعيات وكلاء السيارات على مستوى مديريات التجارة الولائية سيكون يوم 3 فيفري، وقد جهت في إطار تطبيق التنظيم الجديد المحدد لشروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء االسيارات الجديدة، إعلانات لوكلاء السيارات المتأخرين الذين لم يتطابقوا مع هذا التنظيم بعد، ودعتهم إلى ضرورة تسوية وضعيتهم لدى المصالح المختصة للوزارة في أقرب الآجال، و يسعى هذا الإجراء إلى تمكين وكلاء السيارات من مواصلة موازلة  نشاطهم الخاص باستيراد السيارات التي تخضع لنظام رخص الاستيراد الخاصة بالوكلاء المعتمدين.

وكلاء السيارات

و يذكر أن اللجنة الدائمة المكلفة بمنح رخص استيراد قد حددت حصص استيراد السيارات والإسمنت وحديد البناء للخرسانة، عند 152 ألف وحدة من السيارات السياحية والنفعية لسنة 2016، مقابل 300 ألف وحدة عام 2015 و439 ألف و637 وحدة عام 2014، أي بمعدل تخفيض بلغ 50.66 % على واردات البلاد من المركبات ذات محرك لنقل الأشخاص أو أكثر (مع احتساب السائق) والسيارات السياحية وسيارات أخرى موجهة خصيصا لنقل الأفراد بما في ذلك سيارات من نوع برايك وسيارات السباق إضافة إلى السيارات ذات محرك لنقل البضائع.

و قدرت فاتورة واردات السيارات ب 3.14 مليار دولار خلال السنة الماضية، في المقابل وصلت نحو 5.7 مليار دولار في 2014، بانخفاض قدر بنحو 44.91 بالمائة.

وكلاء السيارات

أما بالنسبة لعدد السيارات فقد شهدت انخفاضا ملحوظا، حيث بلغت حوالي 265.523 وحدة خلال سنة 2015، مقارنة مع سنة 2014 التي عرفت تزايدا حيث وصل عدد السيارات نحو 417.913 وحدة، أي بتراجع قيمته 36.46 بالمائة حسب ما أفادت به الجمارك.

و يرجع هذا الانخفاض في واردات السيارات منذ 2014، إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتطهير سوق السيارات و التي تشهد اختلالات عميقة و ممارسات غير شرعية.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:

تنصيب خلية لمتابعة الصادرات خارج المحروقات بالجزائر

تحسن في مبيعات سوق السيارات

إطلاق سيارتي جاكوار XE و XF من طرف “ألفا انترناسيونال تونس”

رواج كبير في قطاع صناعة السيارات عبر معرض ديترويت

لا تعليقات