إلغاء اتفاقية شنجن يكلف الاتحاد الأوروبي 120 مليار دولار

0
11

أعلن مركز بحوث تابع للحكومة الفرنسية اليوم الأربعاء أن إلغاء اتفاقية شنجن و العودة إلى القيود الدائمة على الحدود في أوروبا سيكلف الدول الأعضاء بالاتحاد الموقعون على الاتفاقية ما يقارب 110 مليارات يورو ما يعادل نحو 120 مليار دولار على مدى العشر سنوات القادمة.
و تسمح اتفاقية شنجن بإلغاء عمليات المراقبة على الحدود بين البلدان الأوروبية المشاركة في الاتفاقية كما تتضمن أحكاما بشأن سياسة مشتركة بشأن الدخول المؤقت للأشخاص. و بلغ عدد الدول الموقعة على الاتفاقية 26 دولة بما فيها أربعة من غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (أيسلندا و ليختنشتاين و نرويج و سويسرا).

إلغاء اتفاقية شنجن يلوح في الأفق

و كان الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي قد وجه انتقادات كبيرة لاتفاقية شنجن مطالبا بوقف العمل بها لمواجهة تدفق اللاجئين السوريين. و تعاني دول أوروبا من تزايد عدد المهاجرين من منطقة الشرق الأوسط على خلفية الحروب الأهلية و المشاكل السياسية المتفاقمة في المنطقة و تسهل اتفاقية شنجن على المهاجرين غير الشرعيين التنقل بين دول أوروبا ال25 و الاستقرار في الدول ذات المستوى الاقتصادي المرتفع.
إلا أن إنهاء العمل بهذه الاتفاقية سيضر باقتصادات الدول المنضوية تحت لوائها حيث ذكرت دراسة أجراها فرانس استراتيجي (France Stratégie) و هو مركز بحوث مرتبط مباشرة بمكتب رئيس الوزراء الفرنسي أن التجارة و السياحة ستتراجع بفعل الإنهاء الدائم لحرية السفر ما سيكلف أوروبا نحو 0.8% من ناتجها الاقتصادي على مدى العشر سنوات المقبلة.
و بالنسبة لفرنسا وحدها فإن التكلفة ستبلغ مليار إلى ملياري يورو على الأمد القصير و عشرة مليارات يورو على مدى عشر سنوات و هو ما يعادل 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي وفق نفس الدراسة.

اتفاقية شنجن

و سيعادل تعميم القيود بشكل دائم على الحدود فرض ضريبة 3% على التجارة بين دول منطقة شنجن ،بحسب الدراسة، و هو ما سيؤدي لهبوط هيكلي في التجارة 10 إلى 20%. و سيأتي نصف التكلفة بسبب هبوط عدد السائحين بينما سيأتي 38% من تأثير العمالة عبر الحدود و 12% من التكلفة الإضافية لنقل البضائع.
و قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينسي في هذا الخصوص “إن تخلي أوروبا عن اتفاقية شنجن يعني تخليها عن نفسها و عن أحد أهم الإنجازات التي حققتها في العقود الماضية”.
و لمزيد من المواضيع إليك العناوين التالية:
معدل البطالة يتراجع في منطقة اليورو خلال دجنبر
شركة بي بي البريطانية تعلن أسوأ نتائج سنوية في 20 عاما
إيه تي آر الأوروبية توقع عقد طائرات بقيمة مليار يورو مع إيران
المجموعة الفرنسية “رينو” لصناعة السيارات تدشن أول مصنع لها في الصين

لا تعليقات