مباشرة تنفيذ خط أنبوب النفط العراقي إلى العقبة

0
8

رجح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف بدء تنفيذ مشروع خط أنبوب النفط من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة منتصف هذا العام.
و ركز الوزير على أهمية هذا المشروع لكلا البلدين، موضحا أن تكاليف المشروع ستتكفل بها الحكومة العراقية و ذلك بمد الانبوب على نفقتها.
و من المحسوم أن يتم تصدير مليون برميل من الخام العراقي إلى الأردن منها 150 ألف برميل لتشغيل مصفاة الزرقاء.

أنبوب النفط

و وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي، كان قد صرح في وقت سابق عن تشكيل ائتلاف عالمي موحد لتشييد خط أنابيب نفط من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة، مضيفا أن شركة صينية و عدد من الشركات الأجنبية وقعت على اتفاق الأسبوع المنصرم المنعقد في بكين لتشكيل ائتلاف (كونسورتيوم) للاستثمار لتشييد خط لأنابيب النفط يربط مدينة البصرة الجنوبية بميناء العقبة على البحر الأحمر.
و أوضح وزير الطاقة و الثروة المعدنية بأن خط أنبوب النفط العراقي سيمتد من مدينة النجف بمحاذاة الحدود السعودية وصولا إلى العقبة، مشيرا إلى أن أنبوب النفط سيتم بناؤه وفق نظام البناء و التشغيل ونقل الملكية B.O.T لمدة تمتد من 15 سنة إلى 20 عاما، و بعد ذلك ستعود ملكية الانبوب إلى البلدين.
و أضاف إلى أن إحالة العطاء من طرف الجانب العراقي يشير إلى قرب موعد البدء في تنفيذ الأنبوب.

أنبوب النفط

و كان الجانبان الأردني و العراقي قد أجمعا مؤخرا في عمان بدراسة حول بناء أنبوب جديد للغاز بموازاة أنبوب النفط المنوي إقامته، و سيجهز بمحطات للضخ في كل 100 متر من المحطة، كما أنه سينقل نحو مليون برميل من النفط، و سيغطي احتياجات الأردن من النفط الخام و التي تقدر ب 150 ألف برميل يوميا، فيما سيتم نقل الكميات المتبقية من العقبة بالبواخر إلى كل من مصر و شطر أخر إلى الدول التي لديها عقود مع العراق.
و لقد تم توقيع اتفاقية إطار لمد أنبوب النفط بين دولتي الأردن و العراق في 9 من أبريل/ نيسان عام 2013، لنقل أنبوب النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة على ساحل البحر الأحمر و بكلفة إجمالية تقدر ب 18 مليار دولار.
و البلدان يجمعهما اتفاق سابق تضمن مد الأردن ب 10 آلاف برميل يوميا من النفط الخام و ارتفع العدد إلى 15 ألف برميل، و تمت زيادته إلى 30 ألف برميل، إضافة إلى 1000 طن من الوقود الثقيل.

للمزيد من المقالات إقرأ هنا:
خطوات جديدة لتعزيز الاستثمار في الأردن
هبوط أسعار الخام بعد بيانات آسيوية ضعيفة
أسعار النفط العالمية تتراجع صوب أقل مستوى في 11 عاما

لا تعليقات