أمريكانا تعقد اتفاقا بصفقة تتراوح ما بين 3.5 و 4 مليارات دولار

0
10

أعلنت “مجموعة الخير” التوصل لاتفاق مبدئي لبيع حصتها في إلى شركة “أدبتيو”، وهي شركة استثمارية مؤسسة في دبي، تضم مستثمرين خليجيين بقيادة محمد العبار الذي يشغل رئاسة مجلس إدارة شركة “إعمار” الإماراتي، وتبلغ الصفقة ما بين 3.5 و4 مليارات دولار، وهذا التقييم الذي وضعته أمريكانا يضع سعر السهم الذي قد تتم عليه الصفقة بين 2.5 دينار و3 دنانير، فيما بلغت القيمة السوقية 764 مليون دينار أي ما يساوي 2.5 مليار دولار.
وبحسب بيان “مجموعة الخير” ووكالة الأنباء الكويتية، فإن حصة الشركة في أمريكانا تقدر بـ 69%.
وأشار رئيس مجموعة النمش العالمية علي النمش إلى أن هذه الصفقة ستريح البنوك الدائنة التي تقوم بتجنيب مخصصات كل عام بسبب مديونيات “مجموعة الخير”، ومن بين هذه البنوك البنك الوطني وبنك الخليج التي ستساعد في تسهيل مهمة المشتري بما يخدم إتمام الصفقة.

أمريكانا

وقال النمش أنه فيما يخص العروض السابقة فهي لم تكن جدية ولم نر شيئا رسميا حتى من “صافولا”، إنها نوايا فقط، والمعلومات حول صفقة صافولا إنها كانت في حدود 5 مليارات دولار، وبعض الأراضي التي تمتلكها الشركة كانت خارج الصفقة، واليوم التقييم المطروح أقل من قيمة صفقة صافولا بنحو 20%، وأرى أن هناك تنازلا من طرف المجموعة، لأنه في حالة فشل الصفقة سيكون وضع أمريكانا كوضع “شركة زين”، وبالتالي سنخسر هذه الجوهرة التي نفتخر بها لأكثر من 50 عاما.
والصفقة متوقف على إتمام الفحص النافي للجهالة، والحصول على موافقة مانحي الامتياز للعلامات التجارية القائمة تحت أمريكانا، على أن تقوم بعد ذلك شركة “أدبتيو” بعرض استحواذ إلزامي لبقية الأسهم في أمريكانا غير المملوكة “لمجموعة الخير”.
يذكر أن أمريكانا كانت محطة اهتمام شركات الاستثمار خاصة العالمية منها، إلى جانب “صافولا” السعودية منذ عام 2014، إلا أنه لم يتم تقديم أية عروض رسمية من هذه الجهات.
وقد قامت شركة الخير بإخطار أمريكانا بشأن الاتفاقية، وطلبت من مجلس الإدارة التعاون مع شركة “أدبتيو” لتيسير عملية الدراسة النافية للجهالة.
من جهته قال محمد العبار لصحيفة الخليج أن: أمريكانا تعتبر مجموعة مميزة بلا ريب وذات تاريخ طويل وناجح، والحصول على فرصة تسرنا والتي سنحظى من خلالها بأن نكون جزءا من هذا الإرث العظيم الذي قامت بتشييده خلال العقود الخمسة الماضية، ونطمح للعمل مع الإدارة لتنمية المجموعة.
وفي نفس السياق قال لؤي جاسم الخرافي إن أمريكانا بقيادة محمد العبار ستصل إلى آفاق جديدة في مجال الأغذية والمطاعم في المنطقة.

للمزيد من المقالات إقرأ:
3.7 مليار دينار قيمة المشاريع الإنشائية في الكويت
بورصة دبي للذهب والسلع تطلق عقود الأسهم الآجلة العالمية
بورصة دبي للذهب والسلع تطلق عقود الأسهم الآجلة العالمية

لا تعليقات