ارتفاع الذهب و النفط مع تراجع الدولار الأمريكي

0
28

سجلت أسعار الذهب و النفط اليوم الخميس ارتفاعا كبيرا مع استفادة المستثمرين من انخفاض الدولار الأمريكي و انحسار توقعات بأن يقوم البنك المركزي الأمريكي برفع سعر الفائدة الأمريكية في الأجل القريب مع ما يعانيه الاقتصاد العالمي من تباطؤ في النمو بالإضافة إلى الأوضاع المالية غير المواتية لهذه الخطوة.

الذهب

ارتفاع الذهب مع انخفاض الدولار الأمريكي
استقر سعر الذهب ،اليوم الخميس، قرب أعلى مستوياته خلال ثلاثة أشهر بعدما سجل أفضل أداء يومي في أسبوعين. فبحلول الساعة 06:25 بالتوقيت العالمي استقر الذهب في المعاملات الفورية دون تغيير عند 1142.32 دولار للأونصة بعدما ارتفع إلى نحو 1145.60 دولار للأونصة يوم الأربعاء و هو أعلى مستوى له منذ 30 أكتوبر. في حين ارتفعت أسعار الذهب في الأسواق الخارجية بواقع 1.2% مسجلة أكبر مكاسبها اليومية منذ 20 يناير الماضي، بينما بلغت مكاسب المعدن الأصفر نحو 8% منذ بداية السنة الحالية 2016.
و شهدت أسعار الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أبريل صعودا بلغ 0.2% إلى 1143.30 دولار للأونصة.
من جهة أخرى سجلت المعادن النفيسة الأخرى بدورها ارتفاعا إذ استقرت الفضة عند 14.66 دولار للأونصة لتظل قريبة من أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر التي سجلته يوم الأربعاء عند 14.80 دولار للأونصة. في حين سجل البلاتين قفزة قوية بنحو 1% إلى أعلى مستوى له في شهر عند 887 دولارا للأونصة، فيما ارتفع البلاديوم بواقع 0.2% إلى 510.30 دولار للأوقية مقتربا من أعلى مستوياته في شهر الذي سجله يوم الأربعاء حين بلغ 515.54 دولار للأوقية.

النفط

ارتفاع النفط و تراجع الدولار الأمريكي
قفزت أسعار النفط العالمية يوم الأربعاء بنحو 8% مدعومة بضعف سعر الدولار الأمريكي و انتعاش الآمال في اتفاق لخفض إنتاج النفط لتعزيز الأسعار بعد تصريحات لوزير الخارجية الروسي جدد فيها التأكيد على استعداد بلاده للاجتماع إذا ظهر توافق بين أوبك و المنتجين من خارجها.
وسجلت العقود الآجلة للنفط الأمريكي ارتفاعا بواقع 2.4 دولار ما يعادل 8.03% عند التسوية إلى 32.28 دولار للبرميل. فيما صعدت العقود الآجلة لبرنت بحوالي 2.32 دولار ما يمثل 7.09% عند التسوية إلى 35.04 دولار للبرميل.
فيما يبدو أن الأسواق تجاهلت الأرقام الأمريكية المتعلقة بارتفاع المخزونات النفطية حيث أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بنحو 7.8 مليون برميل في الأسبوع الماضي متجاوزة توقعات المحللين بزيادة 4.8 مليون برميل.
لكن المحللين يحذرون من أن هذا الارتفاع لأسعار الخام العالمية سيكون قصير الأمد طالما أن الأسواق متخمة بالذهب الأسود.

الدولار الأمريكي

انخفاض الدولار الأمريكي
هوى الدولار الأمريكي لأدنى مستوى له منذ أكتوبر مقابل اليورو و تخلى عن مكاسبه التي حققها في الآونة الأخيرة مقابل الين يوم الأربعاء وسط تزايد التوقعات بأن يبطئ مجلس الاحتياطي الاتحادي وتيرة رفع أسعار الفائدة مجددا هذا العام.
و ارتفع اليورو أكثر من 2% إلى 1.11455 دولار أعلى مستوى له منذ 22 من شهر أكتوبر الماضي فيما سجلت العملة الأمريكية هبوطا بنحو 2% مقابل الين مسجلة أدنى مستوى في حوالي أسبوعين عند 117.055 ين لتتخلى عن مكاسبها التي سجلتها يوم الجمعة أمام الين بعدما حول بنك اليابان أسعار الفائدة إلى السالب.
كما سجل مؤشر الدولار- الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة عملات رئيسية- 96.885 كأدنى مستوى له في ثلاثة أشهر.
و تعود الأسباب الرئيسية وراء هذا الارتفاع لأسعار الذهب و النفط و تراجع الدولار الأمريكي إلى البيانات التي أظهرت تباطؤ نمو قطاع الخدمات في الولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى أن انخفاض الدولار يجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.
كما عززت حالة الغموض التي تكتنف توقيت الزيادة التالية لأسعار الفائدة الأمريكية الطلب على الذهب كملاذ آمن بعيدا عن الأصول البالغة الخطورة كالدولار.
لمزيد من الأخبار:
الأمل في خفض الإنتاج يساهم في الرفع من أسعار النفط
الاقتصاد العالمي سبب استمرار هبوط النفط و ليس الإنتاج
متوسط سعر جرام الذهب اليوم الخميس 4 فبراير في السعودية

لا تعليقات