جنوب السودان يمد محطة أم دباكر و مصفاة الخرطوم بالنفط

0
43

تم توقيع اتفاق تاريخي بين السودان و جمهورية جنوب السودان، أمس بجوبا، بحيث يتم بموجبه مد محطة كهرباء كوستي أم دباكر بخام النفط من حقول عدارييل لإنتاج الكهرباء و ذلك لصالح البلدين، كما وقع اتفاق آخر لمد شركة مصفاة الخرطوم بالخام من أجل زيادة السعة التكريرية، و يصل مقدار النفط المتفق على ضخه في الاتفاق نحو 28 ألف برميل يوميا.

و في الوقت الذي وقعت فيه هذه الاتفاقيات في جوبا، تم الإعلان عن تدشين محطة كهرباء كوستي أم دباكر للتوليد الحراري بولاية النيل الأبيض بسعة مركبة تبلغ 500 ميقاوط، من قبل رئيس الجمهورية عمر البشير، و تعد أكبر محطة للتوليد الحراري بالبلاد حيث تسهم في استقرار الشبكة القومية للكهرباء فضلا عن مساهمتها المباشرة في تنمية ولاية النيل الأبيض.

أم دباكر

و تجدر الإشارة إلى أن هذه المحطة تقع على بعد 6 كيلومترات من مدينة ربك ولاية النيل البيض، و ترتبط بالشبكة القومية عبر ثلاثة خطوط نقل، بجهد 220 كيلو فولط أحدهما اولياء لربط الخرطوم، و الآخر للرنك لربط جنوب السودان، و الثالث للأبيض لربط كردفان و دارفور الكبرى.

ووقع عن حكومة السودان وزير النفط والغاز د. محمد زايد عوض، وعن حكومة دولة جنوب السودان وزير النفط استيفن ديو داو، كما اتفقت الخرطوم و جوبا أيضا على إعادة تشغيل حقول الوحدة التي توقفت عن العمل مؤخرا، و ذلك من أجل تحقيق النمو في الإنتاج النفطي.

أم دباكر

و يتوقع أن يبلغ حجم النفط لتشغيل محطة كهرباء كوستي أم دباكر ، نحو 18 ألف برميل في اليوم لإنتاج 500 ميجاوات كهرباء، و عشرة آلاف برميل أخرى لشركة مصفاة الخرطوم، ليصل بذلك إجمالي النفط المتفق عليه نحو 28 ألف برميل، حيث يتم سدادها وفق جدول زمني محدد.

و انتهت المباحثات المطولة التي جرت بين محمد زايد عوض و استيفن ديو داو، بالاتفاق النهائي على هذه المنشئات، بحيث أكد زايد الحرص على تقديم المساعدات الفنية لجنوب السودان، في إطار التعاون الذي يخدم مصلحة الشعبين، معتبرا  أن روح الصداقة والأخوة بين البلدين من المرتكزات الأساسية التي وضعتها بلاده للتعامل مع جنوب السودان في شتى المجالات.

من جهته أشاد الوزير الجنوبي ديو داو، بالاتفاقيات التي تم توقيعها في مجال النفط، مبديا سعادته بتعاون السودان في تقديم العون الفني وتسهيل المعاينات الفنية للحقول في الجنوب.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:

السودان يأخذ نصيبه من بترول الجنوب بعد فشل جوبا في سداد رسوم العبور

انخفاض أسعار النفط عالميا يؤثر على الاتفاق المبرم بين السودانيين

رفع الدعم عن المشتقات النفطية في السودان

لا تعليقات