” جويك ” القطرية تعقد ورشة عمل حول البوابة التفاعلية المطورة

0
19

عقدت “منظمة الخليج للاستشارات الصناعية” ( جويك ) ورشة عمل حول البوابة التفاعلية المطوّرة لمعلومات الأسواق الصناعية ” IMI Plus” بالتعاون مع بنك قطر للتنمية QDB، و ذلك في مقرها في الدوحة (قطر)، بحضور و مشاركة مسؤولين من شركات ومؤسسات من القطاعين العام و الخاص في دول الخليج.
و ألقى الأستاذ محمد الأنصاري مدير إدارة المعلومات الصناعية و الدراسات في المنظمة ، كلمة في افتتاح الورشة أشار فيها لأهمية البوابة التفاعلية المطورة، إلى جانب تقديم لمحة عن المحتويات و مميزات استخدامها، و ما تقدمه من منتجات. و نوه بأن البوابة هي الأولى من نوعها في المنطقة حيث تشتمل على ست قواعد بيانات، هي: الصناعة الخليجية، و التجارة الخارجية، و المؤشرات الاجتماعية و الاقتصادية، و الفرص الاستثمارية في الخليج. و تضم هذه القاعدة خيارات عدة للبحث و الاستفسار، إضافة إلى طباعة التقارير.
جويك
و أشار الأنصاري إلى أن ” جويك ” بذلت جهوداً كبيرة و ناجحة في إرساء و تطوير منظومة متكاملة من قواعد المعلومات عكست واقع البيئة الاقتصادية و الاجتماعية في دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنها أولت تطوير المعلومات و إتاحتها للمستفيدين جلَ اهتمامها، إدراكاً منها بأن المعلومات هي القلب النابض لأي مؤسسة بحثية.
و تعرف الحضور على مزايا البوابة الجديدة وخدماتها التي يستفيد منها المستثمرون في القطاع الصناعي ورجال الأعمال والباحثون و الإعلاميون وغيرهم.
و يمكن الوصول إلى جويك عبر موقعها الإلكتروني www. goic.org.qa و هي توفر للمهتمين وأصحاب القرار ثروة من البيانات الدقيقة و المحدثة، و الإحصاءات و البيانات الحكومية المعتمدة في القطاعات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية في المنطقة، ويستطيع المشترك الوصول إلى واحدة من أكثر قواعد البيانات الشاملة والموثوقة والوحيدة على مستوى منطقة دول الخليج العربية التي تجمع بين طياتها الإحصاءات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية، التي تم تجميعها وتصنيفها وتحليلها من قبل خبراء “جويك” في إدارة المعلومات الصناعية. و تعتبر هذه القاعدة مصدراً قيّماً للمعلومات التي لا غنى عنها لإجراء البحوث القائمة على المعلومات وأيضا للمستثمرين والصناعيين والمحللين لعمل دراسة سوق لأي منتج، واستهداف عملاء جدد، وإجراء دراسات الجدوى الاقتصادية، و الوصول إلى القرارات التجارية السليمة، والبحث عن فرص جديدة للاستثمار الصناعي حيث تقدم البوابة قرابة 450 فرصة استثمارية صناعية.
جويك
و من خلال البوابة المطوّرة يمكن الحصول من موقع واحد على البيانات التفصيلية عن الصناعة و التجارة الخارجية و أكثر من 400 مؤشر اقتصادي و صناعي و اجتماعي على شكل مصفوفة لهذه الدول السبعة، و معرفة حجم السوق لمنتج معين، و معرفة معطيات التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون وأي دولة من دول العالم أو حسب مجموعات الدول، إلى جانب معرفة اتجاهات الصادرات والواردات حسب السلعة، و التعرف على الميزان التجاري بين أي دولة من دول مجلس التعاون مع دول العالم. كما توفر البوابة المطوّرة بيانات عن الواردات و الصادرات و صافي الواردات، و الطاقات التصميمة، و حجم السوق لأكثر من 4 آلاف سلعة على مستوى التصنيف العالمي الذي يصنف السلع إلى حدين وأربعة حدود وستة حدود حسب التعرفة الجمركية.
جويك
و في ما يتعلق بالمصانع تتيح البوابة المطوّرة معرفة أسماء المصانع وحجم الاستثمارات وعدد العامليين حسب النشاط الصناعي في كل دولة، وتوزيع المصانع داخل الدولة حسب المدن الصناعية وحسب النشاط الصناعي، والطاقات التصميمة لكل منتج ولكل نشاط صناعي داخل الدولة. إضافة إلى معرفة تطور النشاط الصناعي وتحليل بيانات التجارة الخارجية، و غيرها من البيانات.
مقالات أخرى:
19% نمو أرباح شركة نخيل الإماراتية في 2015
استقرار نمو الرقم القياسي لأسعار المستهلك عند3 %
الإحصاء: سكان السعودية 31.52 مليون نسمة بنهاية 2015

لا تعليقات