سيكولوجيا الألوان في التسويق الإلكتروني

0
4

نعلم أن جميع العاملين في مجال التسويق الإلكتروني، و خاصة الذين يتنافسون فيما بينهم، يعملون على رفع مبيعاتهم و منتجاتهم، و ذلك باتباع مجموعة من العوامل التي تساعدهم على ترويجها بشكل فعلي، و من هذه العوامل نجد التصميم، و هذا الأخير يشمل مجموعة من الأنواع كتصميم الشعار التجاري للشركة، أو تصميم رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالترويج و غيرها، و هذا العامل يرتكز بالأساس على نظام الألوان ، حيث أن هذا الأخير يعد أمرا أساسيا في عالم التسويق الإلكتروني، و يعتبر حقلا واسعا يستعمل من خلال مجموعة من المعلنين و كذلك المسوقين الذين يعملون بهذا المجال، و ذلك نظرا لما يخلفه من انطباعات على نفسية العملاء و يعمل على تحديد سلوكهم، مما يجعلهم يتمتعون بحالة مزاجية فعالة.

إن اختيار اللون المناسب للموقع من الأمور الأكثر أهمية، حيث أن الألوان تؤثر نفسيا على العملاء، فإذا تمكن المستخدم استعمال الألوان بطريقة صحيحة فإنها ستؤثر على العملاء بشكل إيجابي، و إذا لم يتمكن المستخدم من استخدامها بشكل صحيح فهنا سيكون لها تأثيرا سلبيا على العلامة التجارية، لهذا يستحسن معرفة الدلالات النفسية التي تعبر عنها جميع الألوان التي يتم استخدامها، وذلك قبل الشروع في اختيار نظام الألوان التي ستقوم باستخدامها مستقبلا في تصاميمك.

اللون الأحمر

و هذا اللون يعبر أساسا على الطاقة و يزيد الإحساس بامتلاء الجسم بالطاقة و النشاط، لهذا نجد أن العديد من المكاتب يتم طلائها باللون الأحمر، و ذلك لكي تقوم بإعطاء الموظف شعورا بكم الطاقة التي تتوفر لديه و التي ستدفعه لزيادة إنتاجيته، كما يعبر هذا اللون أيضا على الرومانسية و العاطفة.

اللون الأخضر

و هذا اللون بالتحديد يعبر على شيئين أساسيين و هما الطبيعة و المال، حيث يعبر على الأول على أنه رمزا للنمو و التوازن و التميز بانطباع السكينة، و يعبر على الثاني أي المال على لون الدولار مما يعطيه دلالة نفسية و هي الثروة.

سيكولوجيا الألوان

اللون الأزرق

يعبر على الصدق و الثقة و الإخلاص، و يبعث الهدوء في النفوس، و هو لون الطمأنينة و راحة البال، لهذا نجد أن الكثير من المستشفيات تستخدم هذا اللون في اللباس، سواء الممرضين و كذلك الأطباء، و ذلك لكي يقوموا ببعث الطمأنينة في نفوس المرضى.

اللون الأصفر

و هو لون يعطي الشعور بالتفاؤل و البهجة، و كما نعلم أن هذا اللون شديد السطوع، و في هذه الحالة يمكن أن يؤثر بالإيجاب و كذلك بالسلب على العملاء، فهو بقدر ما هو قادر على جذب الإنتباه، إلا أنه يمكن أن يولد شعورا بالغضب عند إكثار استخدامه.

اللون الأبيض

و هو لون الطهارة و العفاف و النقاء، فهو يعطي انطباعا بالنظافة و التعقيم، و كما يعبر أيضا على السمو و علو المرتبة، مع الإشارة إلى أن استعماله بشكل غير مدروس يمكن أن يسبب البرود و الجمود و لا يثير الحواس كما هو مطلوب.

اللون الأسود

و هذا اللون لديه دلالات كثيرة منها القوة و السيطرة، حيث أنه يولد إحساسا بالقوة الموجودة في الأشياء، كما يدل أيضا على الجود و الكرم، و استخدامه بالشكل الصحيح قد يعطي انطباعا جيدا.

اللون البرتقالي

و هذا اللون يرتبط أساسا بلون الشمس، حيث يترك في نفس البشر شعورا بالدفء و المرح و السعادة، و يبعث الثقة في النفس و يعطي الشعور بالصحة الجسدية الجيدة.

إقرأ المزيد:

أسرار النجاح في الإعلان الرقمي
التسويق الذكي لاستهداف العملاء
أهم الطرق لمشاهدة ترتيب موقعك في النتائج المحلية في جوجل

لا تعليقات