كونوكو فيليبس تتكبد خسائر فصلية بقيمة 3.5 مليار دولار

0
9

أعلنت الشركة الأمريكية كونوكو فيليبس اليوم الخميس عن تكبدها خسائر فصلية كبيرة بلغت نحو 3.5 مليار دولار على غير المتوقع. كما سجلت أسهم الشركة خسارة قدرت بحوالي 4% إلى 37 دولارا في تداولات محدودة قبل فتح السوق.
كونوكو فيليبس هي شركة أمريكية متخصصة في إنتاج و نقل و معالجة النفط. يقع مقرها الرئيسي في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية. كما تشتغل أيضا في مجال محطات الوقود في عدة بلدان عالمية. و هي نتيجة لاندماج الشركتين كونوكو و شركة النفط فيليبس و الذي وقع في 30 غشت 2002. و تعد خامس أكبر شركة من القطاع الخاص في مجال الطاقة في العالم بالإضافة إلى كونها واحدة من شركات الست الكبار النفطية.

شركة كونوكو فيليبس

و خفضت شركة كونوكو فيليبس نفقاتها الرأسمالية لعام 2016 كما قلصت توزيعاتها الفصلية مع استمرار هبوط أسعار النفط العالمية و الذي يفرض ضغوطا متزايدة على أكبر شركة أمريكية مستقلة للنفط و الغاز. و كانت أسعار الخام قد انخفضت بنحو 70% عن مستوياتها في 2014 حينما كانت تتجاوز 100 دولار للبرميل و هو ما أدى إلى تآكل أرباح جميع منتجي النفط تقريبا.
وكانت عدة شركات من نفس القطاع قد أعلنت عن خسائر مماثلة، كان أبرزها شركة اكسون موبيل التي تعتبر أكبر شركة نفط مدرجة بالبورصة في العالم و التي صرحت يوم الثلاثاء أنها حققت أدنى ربح فصلي لها في أكثر من عشر سنوات.
و يعمل المنتجون على تقليص استثماراتهم في المشروعات و الآبار الجديدة مع اقتراب أسعار النفط حاليا من 30 دولارا للبرميل.

كونوكو فيليبس الأمريكية

و خفضت كونوكو فيليبس مستوى إنفاقها الرأسمالي المستهدف بواقع 17% إلى 6.4 مليار دولار كما خفضت توقعاتها لتكاليف التشغيل 9% إلى سبعة مليارات دولار. كما قلصت الشركة الأمريكية أيضا توزيعاتها الفصلية إلى 25 سنتا للسهم من 74 سنتا للسهم.
و ارتفعت الخسائر الصافية لشركة كونوكو فيليبس إلى 3.5 مليار دولار ما يمثل 2.78 دولار للسهم في الربع المنتهي في 31 دجنبر، مقارنة مع 39 مليون دولار ما يعادل 3 سنتات للسهم قبل عام. و مع استبعاد مخصصات انخفاض القيمة و بنود أخرى تصل الخسارة إلى 90 سنتا للسهم بما يفوق متوسط تقديرات المحللين البالغ 65 سنتا.
و لمطالعة المزيد من الأخبار إليك المقالات التالية:
شركة بي بي البريطانية تعلن أسوأ نتائج سنوية في 20 عاما
قوة الدولار تؤثر سلبا على خمس شركات أمريكية
شركة توتال تنفي تسريح موظفيها رغم تراجع أرباحها

لا تعليقات