افتتاح أكبر محطة للطاقة الشمسية بالعالم في المغرب

0
20

افتتح العاهل المغربي الملك محمد السادس أمس بمدينة ورززات في جنوب شرق البلاد المحطة الأولى من المركب الشمسي “نور-ورززات”، و تعد أكبر محطة من نوعها على الصعيد العالمي، بحيث تهدف إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء، و قد حضر حفل الشروع في الاستغلال الرسمي لهذه المحطة العديد من كبار المسؤولين وشخصيات دبلوماسية و مسؤولين من شركة “أكوا باور” السعودية التي أشرفت على إنجاز المشروع.

وتعد هذه المحطة، المرحلة الأولى من مشروع “نور ورزازات” الممتد على مساحة 3000 هكتار و تهدف بعد الانتهاء من بناء نور 2 ونور 3 ونور 4، إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء وإمداد مليون منزل مغربي بالطاقة النظيفة، حسب ما أعلنت عنه الوكالة المغربية للطاقة الشمسية عند إطلاق المشروع.

محطة

وتطلب بناء محطة نور 1 التي تروم تحسين استغلال الموارد الطبيعية للمغرب، غلاف مالي يقدر بقيمة 7 مليارات درهم، تم في أجل 30 شهر، بأزيد من 2000 عامل، حيث تمتد على مساحة تقدر ب 480 هكتارا، و تعد محطة الطاقة الشمسية المركزة ذات المولد الأحادي الكبر في العالم حتى الآن بطاقة إنتاجية تصل إلى 160 ميغاواط، في حين تبلغ قوة محطة “نور 2” حوالي 200 ميغاواط، على مساحة 680 هكتار باستثمار مالي بقيمة 810 ملايين يورو.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية لإنجاز المحطات الأربعة 24 مليار درهم (ملياران و200 مليون يورر)، حسب ما جاء في تصريح القائمين على المشروع، معتبرين محطة “نور ورززات” أكبر موقع لإنتاج الطاقة الشمسية متعددة التكنولوجيا بالعالم بطاقة إنتاجية تقدر ب580 ميغاواط.

محطة

و تعد ونور-ورزازات مرحلة أولى من خمس مراحل في مشروع طموح وكبير لإنتاج الطاقة بقيمة استثمارية تبلغ تسعة مليارات دولار في عدد من مناطق المملكة التي تستورد 94% من احتياجاتها من الطاقة، وتطمح إلى تغطية 42% من هذه الاحتياجات عبر إنتاج الطاقة الشمسية بحلول العام 2020.

ويطمح المغرب، من خلال إنشاء محطة “نور” للطاقة الشمسية، إلى أن يحقق اكتفاء ذاتيا من قدرته الكهربائية بنسبة 42% بحلول سنة 2020، ليرتفع سقف الطموح أيضا إلى أن تصل النسبة إلى حوالي 52% في حدود سنة 2030.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

توقيع اتفاقية لتعزيز السياحة المستدامة في المغرب

توقع 4100 منصب شغل من عقود الاستثمار الصناعي

تدشين مقر جديد للخطوط الملكية المغربية (لارام) بالجزائر العاصمة

لا تعليقات