البنك الدولي: تدني أسعار النفط و الحروب يكبدان الضرر بالنمو في الشرق الأوسط

0
13

توقع البنك الدولي أن يسجل النمو الإقتصادي في الشرق الأوسط نسبة 2.6 في المائة فقط في عام 2015، و ذلك بانخفاض عما كان متوقعا في أكتوبر و هو 2.6 في المائة بسبب التأثير السلبي للحرب و الإرهاب و تدني أسعار النفط.
و قال البنك الدولي في تقرير جديد إن الحرب الدائرة في سوريا منذ قرابة خمس سنوات و إطالتها للدول محاذية لها، فرض على منطقة الشرق الأوسط نحو 35 مليار دولار في شكل إنتاج مهدر قياسا بأسعار 2007، أي ما يعادل إجمالي الناتج المحلي السوري خلال ذلك العام.
تدني اسعار النفط
و سيؤثر تدني أسعار النفط إلى نحو 30 دولار للبرميل على عكس 100 دولار قبل 2013، بشكل كبير على مصدري النفط في الشرق الأوسط، مع تراجع العائدات الحكومية بشكل كبير و ارتفاع عجز الموازنة.
و يقدر صندوق النقد الدولي أن عجز الموازنة في السعودية سيصل إلى 20% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، أو حوالي 140 مليار دولار، و سعر التعادل المالي لبرميل النفط القادر على موازنة الميزانية يقدر بـ106 دولار للبرميل.
تدني أسعار النفط
وعوضاً عن تخفيض الإنفاق، عمد الملك سلمان إبان اعتلائه للعرش السعودي على ذر المال بشكل متزايد، حيث تخلى عن حوالي 32 مليار دولار أنفقها على شكل مكافئة تتويج وزعت على جميع العاملين و المتقاعدين، كما باشر حربًا مكلفة ضد الحوثيين في اليمن، خاضها بتعزيزات عسكرية ضخمة تعول كلياً على الأسلحة المستوردة من الخارج، علماً أن إنفاق المملكة العربية السعودية على التجهيزات الدفاعية يضعها في المركز الخامس عالميًا. مضيفا أن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في المملكة السعودية انخفض لاقل من 3 في المئة.
و أشار التقرير للبنك بكون السعودية و قطر و الكويت و الإمارات من أغنى مصدري النفط في الشرق الوسط و يتوفرون على احتياطات تمكنهم من مواجهة العجز خلال السنوات المقبلة.
تدني أسعار النفط
و من جانبها قالت الخبيرة الإقتصادية في البنك الدولي ليلى موتاغي و معدة هذا التقرير، إن التوصل إلى تسوية سلمية في كل من سوريا ، العراق، ليبيا و اليمن يمكن أن ينعش إنتاج النفط، و يسمح بزيادة الحيز المالي و تحسين ميزان الحساب الجاري و تعزيز النمو الإقتصادي على المستوى المتوسط بانعكاسات إيجابية على الدول المجاورة.
مقالات أخرى:
” جويك ” القطرية تعقد ورشة عمل حول البوابة التفاعلية المطورة
3.7 مليار دينار قيمة المشاريع الإنشائية في الكويت
الإحصاء: سكان السعودية 31.52 مليون نسمة بنهاية 2015

لا تعليقات