شركة شل تلغي 10 آلاف وظيفة بعد تراجع أرباحها

0
19

أعلنت شركة شل للنفط و الغاز أنها ستلغي أكثر من 10 آلاف وظيفة بعد أن منيت بأكبر خسارة في أرباحها السنوية منذ ما يزيد عن 13 سنة. و حققت شركة رويال داتش شل أرباحا بلغت 1.8 مليار دولار خلال الربع الأخير من سنة 2015، مقارنة بنحو 4.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق. فيما بلغت أرباح الشركة خلال عام 2015 بأكمله إلى 3.8 مليار دولار مقارنة مع 19 مليار دولار سنة 2014.
و كانت شركة شل للنفط المتعددة الجنسيات قد أشارت منذ أسبوعين إلى أنها ستعلن انخفاضا كبيرا في الأرباح.

شركة شل

و خلال الشهر الماضي صوت مساهمو و حاملي أسهم شركة شل -و التي تعتبر الأكبر من نوعها في أوروبا- لصالح الاستحواذ على شركة بي جي البريطانية للغاز، و أعلنت رويال داتش شل أنها ستقوم بإلغاء نحو 10 آلاف وظيفة إذا ما تمت الصفقة.
فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة شل بن فان بيوردن: “صفقة الاستحواذ على مجموعة بي جي، التي نتوقع إتمامها في غضون أسابيع، تعد بداية فصل جديد في تاريخ شركة شل، وهو ما سيؤدي إلى تجديد نشاط الشركة و تحسين عائدات المساهمين.”
و أضاف بن فان أن الشركة تجري مجموعة من التغييرات مع إعادة تركيز الأولويات قصد التكيف مع استمرار هبوط أسعار الخام الدولية، و سيشمل هذا التخلي عن نحو 10 آلاف موظف و متعاقد بالأمر المباشر في 2015-2016 في كل من الشركتين. مؤكدا أن الشركة ستتخذ قرارات أخرى مؤثرة إذا لزم الأمر لكي تتمكن من التغلب على التراجع الكبير لأسعار النفط.
كما أعلنت شركة شل أنها خفضت تكاليف التشغيل خلال العام بواقع 4 مليارات دولار أي ما يعادل نحو 10%، و أن من المتوقع تقليص التكاليف بحوالي 3 مليارات دولار أخرى خلال العام الجاري. كما عملت الشركة على تخفيض الاستثمارات بشدة خلال هذه السنة مع انخفاض الإنفاق الأساسي بمقدار 8.4 مليار دولار عن العام الماضي ليصل إلى 28.9 مليار دولار.

شركة شل

في الوقت ذاته، قامت شركة شل ببيع أصولا بقيمة 5.5 مليار دولار خلال عام 2015، و تخطط لبيع أصول أخرى بقيمة 30 مليار دولار.
و تحسب نتائج شركة شل على أساس تكلفة استبدال الأصول، وهو ما يعكس التكلفة الحالية للمستلزمات، و ينظر إلى ذلك على نطاق واسع باعتباره أفضل مقياس للأداء الأساسي لشركات النفط.
و كانت شركات أخرى من نفس القطاع قد أعلنت بدورها عن خسائر كبيرة في أرباحها الفصلية من قبيل شركة كونوكو فيليبس و التي بلغت خسارتها نحو 3.5 مليار دولار.
و لمزيد من الأخبار:
شركة بي بي البريطانية تعلن أسوأ نتائج سنوية في 20 عاما
شركة إس أويل الكورية تبيع لارامكو السعودية منتجات بنحو 1.12 مليار دولار
شركة توتال تنفي تسريح موظفيها رغم تراجع أرباحها

لا تعليقات