أهمية الحكومة الالكترونية و ما أهدافها

0
14

الحكومة الالكترونية هو نظام معلوماتي تتبناه الحكومات باستخدام الانترنيت عن طريق ربط جميع مؤسساتها ببعضها البعض و تبادل المعلومات و البيانات الخاصة بمجال عمل الحكومة الالكترونية التي تهتم بنهج سياسة تقريب الإدارة من المواطن و تسهيل عمليات التواصل فيما بينها و بين الجمهور المستهدف، و ذلك من من خلال علاقة شفافة و ذات فعالية و جودة عالية ما بين الحكومة و المستفيدين من خدماتها و أيضا تسهيل عملية التواصل ما بين الأفراد العاملين بها.

الحكومة الالكترونية

تتميز الحكومة الالكترونية بكونها ترتكز على تحقيق ثلاثة ركائز أساسية و هي: المسائلة، المرونة، و الحكم الصالح، هذه الركائز تعمل على التصدي لفساد الإداري و المالي في المجتمع و مؤسساته، و هنا تبرز أهمية الحكومة الالكترونية في سعيها الدؤوب في الوقاية من نشر الفساد و منعه، و ذلك من خلال عمليات الإصلاح التي تعمل عليها المؤسسات الحكومية بأسلوب حضاري مرن يجعلها تتحقق من وصول المعلومات و الخدمات عن طريق قنوات متعددة، تهدف من خلالها تحسين جودة خدماتها و توفيرها بشكل واضح يقلص إنشاء العلاقات المشبوهة و الغير الشرعية، مما يمنح عهد جديد من المؤسسات الحكومية التي توطد علاقاتها مع الجمهور المستهدف بنهج استراتيجية الانفتاح، الشيء الذي سيخلق فرصة المسائلة و المصداقية و دعم السياسات المالية و الاقتصادية السليمة.

في حين تتجلى أهداف الحكومة الالكترونية في كونها تسعى إلى:

* رفع مستوى فعاليات الكفاءات القطاع الحكومي عن طريق اقتصاد الوقت و الدقة في الإنجاز، و الاستفادة من تجارب أداء الأعمال الناجحة و توظيف تقنيات المعلومات و تحسين مستوى الكفاءة المهنية و الخدماتية.

* توفير التكاليف الحكومية و ذلك من خلال تحسين و تطوري هندسة إجراءات الأعمال، تسهيل تدفق سريان الأعمال بشفافية و مصداقية عالية، و أيضا تشجيع وحدة التكامل و التبادل الآلي لبيانات.

* تسهيل استخدام الخدمات الحكومية التي من شأنها تعزيز رضى المستفيدين خاصة أن الحكومة الالكترونية تعمل دائما على تقديم بيانات دقيقة و في الوقت المناسب حسب الحاجة.

* دعم تطوير البرنامج الاقتصادي من خلال تسهيل التعاملات الإدارية ما بين القطاعات الحكومية و قطاعات الاقتصادية، تقليل تكاليف التنسيق و المتابعة المستمرة، زيادة فرص العمل، فتح فرص استثمارية جديدة في مجال الأعمال الإلكترونية، و تحقيق درجة عالية من التكامل بين المشاريع الحكومية و القطاعات الخاصة مما يخدم بشكل فعال الاقتصاد الوطني.

الحكومة الالكترونية

الحكومة الالكترونية ضرورة ملحة خاصة بعدما صارت الانترنيت أسلوب حياة أساسي في كل المجتمعات العربية و لم تعد الانترنيت مجرد كماليات، بل محرك أساسي لنمو الدول اقتصاديا و مجتمعيا.

مزيد من الروابط:
اعرف المزيد عن الحكومة الإلكترونية
تقنيات ضمان وفاء الزبناء و ما مدى أهميتها
الرقابة على الانترنيت و ما أسبابها

لا تعليقات