مبيعات الخام الإيراني لأوروبا تتجاوز 300 ألف برميل

0
10

أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أن مبيعات الخام الإيراني لأوروبا تجاوزت 300 ألف برميل و ذلك بعد رفع العقوبات الغربية المفروضة على الجمهورية الإسلامية بشأن برنامجها النووي.
و نسب موقع وزارة النفط الإيرانية “شانا” اليوم السبت إلى زنغنه قوله أن شركة توتال الفرنسية ستشتري نحو 160 ألف برميل من النفط الخام من إيران و إن اللمسات الأخيرة على العقد ستوضع يوم 16 فبراير. و أضاف المسؤول الإيراني أن شركة إيني الإيطالية بدورها مهتمة بشراء 100 ألف برميل من النفط الخام و إن ممثليها سيزورون طهران في المستقبل القريب لمناقشة الصفقة. بالإضافة إلى أن الشركة الإيطالية ساراس لتكرير النفط أبدت اهتمامها أيضا بشراء ما بين 60 و 70 ألف برميل من الخام الإيراني.

ارتفاع مبيعات الخام الإيراني

و كانت بيانات قد أظهرت أن صادرات النفط الخام الإيرانية تتجه إلى الارتفاع أكثر من 20% في يناير الماضي و فبراير الحالي، عن المتوسط اليومي للعام الماضي، مما يكشف عن مدى تسارع مبيعات الخام الإيراني بعد رفع العقوبات عن طهران. و بحسب بيانات جداول التحميل الأولية بلغ إجمالي صادرات طهران حوالى 1.5 مليون برميل يوميا في يناير فيما سيبلغ نحو 1.44 مليون برميل يوميا في فبراير.
و كانت الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني حسن روحاني لأوروبا قد شهدت توقيع عدة صفقات بنحو 18.4 مليار دولار من بينها عقود لشراء النفط الإيراني كما تشمل الصفقات أيضا اتفاق مع شركة سايبم الإيطالية لخدمات النفط بقيمة أربعة إلى خمسة مليارات دولار لمد خط أنابيب بطول ألفي كيلومتر في إيران، و اتفاق مع شركة دانييلي المتخصصة في بناء مصانع الحديد و الصلب بقيمة 5.7 مليارات دولار.
و كانت إيران قد وقعت عقد توريد نفط خام مع شركة هيلينك بتروليوم اليونانية لتكرير النفط في أول صفقة من نوعها بين إيران و شركة أوروبية بعد رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.
و يتوقع أن يقوم ممثلين من دول أوروبا بزيارة إيران، لذلك من المتوقع إعلان المزيد من عقود تصدير النفط الإيراني إلى أوروبا.

مبيعات الخام الإيراني لأوروبا

يشار إلى أن أوروبا كانت أكبر مستورد للنفط الإيراني في العالم قبل فرض العقوبات حيث كانت تستورد حوالي 600 ألف برميل يوميا منها، وفق إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.
و كانت اليونان من أكبر مستوردي النفط الإيراني من بين الأوروبيين، بواردات تبلغ 120 ألف برميل يوميا، وفق بيانات وكالة الطاقة الدولية.
و تتوقع مجموعة سيتي غروب أن يحل النفط الإيراني محل الأنواع المماثلة للنفط الروسي و العراقي في أوروبا.
لمزيد من الأخبار إليك المقالات التالية:
إيه تي آر الأوروبية توقع عقد طائرات بقيمة مليار يورو مع إيران
تركيا تسعى لزيادة التجارة مع أمريكا اللاتينية و إيران
شركات النفط العالمية تتنافس على النفط الإيراني

لا تعليقات