قطر للبترول تشتري رخص الاستكشاف البحري بمياه المغرب

0
18

أعلنت شركة مجموعة قطر للبترول QP – Qatar Petroleum في بيان لها اليوم الإثنين، أنها عقدت صفقة مع شركة “شيفرون المغرب” للاستكشاف التابعة ل “شيفرون كوربوريشن” لشراء حصة 30 في المائة من رخص الاستكشاف البحري في ثلاث مناطق في المياه العميقة بسواحل المغرب من أصل 75 في المائة و يتعلق الأمر بالمناطق التالية “كاب غير” البحري و “كاب كونتان”البحري و “كاب الوليدية” البحري بعرض ساحل أكادير، حيث تبلغ المساحة الإجمالية لهذه المناطق حوالي 29 ألف و 200 كلم مربع مع متوسط عمق للمياه يدور بين 100 متر إلى 4.500 متر.

الاستكشاف البحري

و بحسب الصفقة ستستولي شركة قطر للبترول على حصة 30 في المائة من رخص التنقيب في المياه العميقة، فيما سيضل المكتب الوطني للهيدروكربونيات و المعدن المغرب يحتفظ على حصة 25 في المائة، و ستقلص حصة شيفرون المغرب بحصة 45 في المائة في الوقت الذي ستتولى فيه التشغيل في المناطق الثلاث.
وأعرب علي مشيري، رئيس شركة شيفرون إفريقيا و أمريكا اللاتينية للاستكشاف و الإنتاج عن مدى سعادته بالشراكة مع قطر للبترول في الاستكشاف البحري. و أوضح أن هذه الاتفاقية تبين مدى العزم الكبير بين الشركتين للرفع من قيمة أصول التنقيب و الإنتاج من خلال علاقات طويلة الأمد.
و من ناحيته اعتبر سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب و الرئيس التنفيذي لقطر البترول ان الاتفاقية تشكل مبادرة متقدمة من أجل ترسيخ شراكة مشتركة مع شيفرون المغرب التي من المتوقع أن تكون بعوائد نفعية على كلا الطرفين، لافتا أنه ليس من قبيل الصدفة أن يطول الوجود الدولي لقطر للبترول إلى المغرب، و كونه البلد الذي له علاقة وطيدة مع قطر.
الاستكشاف البحري
الجدير بالذكر أن شركة شيفرون Chevron هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في سان رامون ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة. تتواجد شيفرون و تعمل بأكثر من 180 بلد حول العالم و تشارك في كل جانب من جوانب الغاز و النفط و صناعات الطاقة الحرارية، بما في ذلك الاستكشاف البحري و الإنتاج، التكرير و التسويق و النقل، تصنيع و مبيعات الكيماويات. و تعتبر شيفرون على مدى السنوات الخمس الماضية واحدة من أقوى و أكبر ست شركات في العالم في مجال النفط. كما تحتل شركة شيفرون المرتبة الخامسة باستمرار بوصفها واحدة من أكبر الشركات في أميركا.
و شركة قطر للبترول أو QP – Qatar Petroleum هي شركة قطرية تأسست عام 1974 لكي تكون مسئولة عن صناعة و إنتاج النفط و الغاز في قطر . تعتمد استراتيجية الشركة في عمليات الاستكشاف البحري و تنفيذ المشاريع الجديدة على اتفاقيات الاستكشاف و المشاركة في الإنتاج (EPSA)، و اتفاقيات التطوير و المشاركة في الإنتاج (DPSA)، التي تعقدها مع كبرى شركات النفط و الغاز العالمية.
اقرأأيضا:
مؤشر سوق الأسهم السعودية يرتفع بنسبة 1.05 في المائة
دول الخليج تخطط لإقرار مزيد من خطط التقشف
صفقات سوق السندات والصكوك بلغت 145 مليون ريال في يناير

لا تعليقات