ما معدل الإرتداد ؟ و كيف يؤثر على السيو؟

0
31

في عالم التسويق الإلكتروني و بالأخص عالم تقنيات البحث هناك مجموعة من المصطلحات التي يمكن أن تختلط على الشخص العادي، و إحدى هذه المصطلحات تشكل اختلاطا على المستخدم بدوره، ألا و هي معدل الإرتداد ، أو ما يعرف ب Bounce Rate، و في الكثير من الأحيان نرى هذه الكلمة في الإحصائيات الخاصة بجوجل، أو غيرها من الإحصائيات، و تعرٌف هذه التقنية بالزائر الذي يصل على موقع الويب الخاص بك، و الذي يرى صفحة واحدة و يغادر الموقع على الفور، و ناتج هذا المعدل هو العدد الإجمالي للزيارات التي قامت بمشاهدة الصفحة الواحدة فقط مقسوم على مجموع عدد الزيارات الحاصلة على موقع الويب الخاص بك بكامله.

معدل الإرتداد

إن ارتفاع معدل الإرتداد ليس من صالح المطورين و الباحثين في مجال السيو، لأن ذلك الإرتفاع يظهر بأن الزوار يأتون إلى الموقع و لم يجدوا ما يبحثون عنه و يغادرون على الفور، و بكونك باحثا و تريد أن تظل قادرا على المنافسة في محركات البحث، فعليك العمل على تحسين ترتيب صفحات موقعك، إضافة إلى حرصك على تقليل معدل الإرتداد الخاص بك إلى أقل نسبة ممكنة، و ذلك سيكون بإظهار المحتوى البارز الحصري الذي تمتلكه.

مع الإشارة إلى أن هناك معدلات تردد جيدة و معدلات تردد سيئة في نفس الوقت، فالأولى تكون عندما نجد أن بعض المواقع تمتلك معدلات تردد عالية جدا و لكن الوقت الذي يقضيه الزائر في الصفحة أيضا عالي جدا، و هذا ما يدل على أن الزائر قد وجد ما يبحث عنه، أما بالنسبة للثاني أي “معدلات التردد السيئة” فهي تلك التي تكون بنسبة عالية و الوقت الذي يقضيه الزائر بالصفحة ضئيل جدا، و هذا ما يدل على أن الزائر لم يجد ما يبحث عنه.

معدل الإرتداد

أهم أسباب ارتفاع نسبة معدل الإرتداد

موقع الصفحة الواحدة: أي إذا كان موقعك يحتوي على صفحة واحدة، فيعتبر محرك البحث جميع الزيارات الحاصلة على موقعك إرتدادات.
التنفيذ الغير الصحيح: إذا كنت تستخدم موقع الإحصائيات، فعليك إضافة شيفرة الإحصائيات في جميع الصفحات الخاصة بالموقع لكي تتم عملية تتبع الزائر.
تصميم الموقع: نرى أنه في بعض الأوقات يكون التصميم ملفتا لإنتباه الزائر، لهذا يجب الحرص على التركيز على لفت انتباه الزوار للمواد الأخرى التي وضعتها في موقعك، لكي يساعدك ذلك على تخفيض الإرتداد.
سلوك المستخدمين: هناك مجموعة من العوامل التي تعود على سلوك الزائر فقط، فمثلا إذا قام أحد المستخدمين بحفظ صفحة من صفحات موقعك في العلامات المرجعية، و يقوم بزيارتها و يغادرها في نفس الوقت، فهذا يعتبر ارتدادا.

إقرأ المزيد:

أسرار البحث في جوجل
أدوات جوجل التي تقدمها لمشرفي المواقع
الفيديو التسويقي على الانترنيت و ما هي أهميته

لا تعليقات