هل الووردبريس مناسب أم لا للتجارة الإلكترونية؟

0
13

في البداية سنتعرف على الووردبريس أو ما يصطلح عليه بالانجليزية WordPress الذي هو عبارة عن نظام يستخدم لإدارة المواقع بشكل عام و المدونات بشكل خاص، و هو برنامج مفتوح المصدر حيث تم تطويره من قبل المتطوعين، كما يتميز بالعديد من المميزات و الخصائص كسهولة تغيير التصميم بسهولة و القدرة على المعاينة بشكل مباشر، يمكن لمستخدمها التحكم في إدارة النظام بشكل متكامل، روابط صديقة لمحركات البحث، كما تدعم العديد من الإضافات Plugins حيث تضم أزيد من 30 ألف إضافة، و تمكن المستخدم من مشاركة الكتابة مع العديد من الأشخاص و غيرها من المميزات التي تجعل من هذا النظام الأفضل لدى الكثيرين خاصة و أنه يتوفر على تطبيقات خاصة لأنظمة الجوالات و الأجهزة اللوحية.

الووردبريس WordPress

مع خاصية الإضافات Plugins المتوفرة بنوعيها المجاني و المدفوعة، أصبح من السهل تحويل الووردبريس WordPress من منصة خاصة بالتدوين إلى متجر إلكتروني، لكن السؤال الذي يطرحه الكثيرين هل الووردبريس WordPress يعتبر مناسب و آمن ليكون منصة تعاملات التجارة الإلكترونية أو لا؟ هل يمكن أن تكون WordPress منصة لتجارة الإلكترونية؟ و غيرها من الأسئلة التي سنجيب عليها من خلال هذه المدونة و ذلك من خلال تقريبك أكثر من الووردبريس WordPress.

الووردبريس WordPress

رغم العديد من المميزات التي يمنحها نظام الووردبريس WordPress لمستخدميه مثل سهولة التعامل، التعريب، الأمن، الجمع ما بين التدوين و التجارة في نفس الوقت، امكانية عمل اضافات و أيضا التكاليف المنخفضة بمقارنة مع المنصات المتخصصة بالمتاجر، إلا أنه لا تعتبر هذه المنصة الاختيار السليم لمن أراد إنشاء متجر إلكتروني، و ذلك لعدة أسباب مهمة، منها مثلا:

الووردبريس WordPress

– الخوف من اختراق منصة الووردبريس WordPress التجارية و ذلك لكون غالبية المواقع غير محمية بشكل جيد و بالتالي يصعب حماية متجرك الإلكتروني من الاختراق، خاصة و أن هذا النظام يسمح بعمل إضافات و أي تحديث من شأنه أن يؤثر و لو بشكل طفيف على موقعك.
– التركيز على أكثر من مهمة قد يجعلك تفقد التركيز على العمل التجاري الإلكتروني و تطوير عملك و التسويق للمتجر الإلكتروني، حيث سيذهب تركيزك نحو حل إشكالية كل إضافة على حدة و إدارتها مما يستهلك الوقت أكثر.
– لا توجد خاصية خدمة العملاء في منصة الووردبريس WordPress مما يجعل العميل مضطر أن يقوم بإضافتها و بالتالي ضياع وقت إضافي.
– لا يمكن جعل منصة الووردبريس WordPress متوافقة مع “معايير صناعة المدفوعات عبر الكروت أو المدفوعات الإلكترونية” أي PCI) Payment Card Industry) ، كما لا يمكن لها أن تحتفظ بأسرار العملاء خاصة فيما يتعلق بأرقامهم و حساباتهم الشخصية لكونها مفتوحة المصدر.

لمطالعة المزيد نقترح هذه الروابط:
لبناء صفحة ويب صديقة لسيو عليك اتباع 6 خطوات أساسية
أدوات عليك استخدامها من أجل تحسين موقعك في محركات البحث
ما معدل الإرتداد ؟ و كيف يؤثر على السيو؟

لا تعليقات