إيران تطمح لقفزة زراعية بعد رفع العقوبات

0
18

ذكر مسؤول في مؤسسة التجارة الحكومية الإيرانية ،ن طهران تطمح لأن تصبح مصدرا رئيسيا للغذاء وذلك وسط آمال بأن يعزز رفع العقوبات التجارية الدولية وفرص الاستثمار في القطاع الزراعي.
وذكر رئيس إدارة التجارة الدولية في مؤسسة التجارة “لرويترز” “أمير حسين شاه مير” أنهم مستعدون لقفزة كبيرة بعد رفع العقوبات، وتأمل إيران ارتفاعا على مستوى الإنتاج وكذا في الصادرات بعد التخلص من فك العقوبات من أيدي المزارعين.

إيران

شهدت طهران تدفق وفود تجارية أجنبية منذ أن رفعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة العقوبات الدولية الشهر المنصرم بعد التوصل لاتفاق على وقف ومراقبة البرنامج النووي الإيراني.
وذكر “شاه مير” أنه من بين الوفود التجارية الأجنبية يوجد رجال أعمال بشكل دائم يحرصون على الاستثمار في الزراعة بإيران من ضمنها القمح والفواكه وقصب السكر. وتهتم الوفود الفرنسية بصفة خاصة بالاستثمار في قطاع الزراعة الإيراني.
ذكر “حسن روحاني” الرئيس الإيراني الأسبوع الماضي أن الحكومة تسعى إلى تخفيض اعتماد البلاد على الواردات الأجنبية التي تسدد قيمتها من إيرادات النفط ورفع صادراتها من السلع المصنعة والمنتجات الزراعية.

إيران

من جهته أشار كبير الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) “عبد الرضا عباسيان” أنه توجد إمكانات جد ضخمة في قطاع الأغذية المصنعة.
وأضاف قائلا: “فعلوا الكثير خلال فترة العقوبات من أجل تعزيز الاعتماد الذاتي على الإنتاج المحلي من أنواع المربى ومنتجات الألبان إلى صلصة الطماطم بل والمعكرونة والسباجيتي .”

إيران

وذكر شاه مير أنه تم إنهاء 80% من مشروع في إقليم خوزستان بجنوب غرب إيران وذلك من أجل تطوير 500 ألف هكتار من الأراضي الزراعية التي تروى بنظام الري الدائم وهذا ما يقوي ويعزز إنتاج القمح وسلع إستراتيجية جد مهمة. وتقدر تكلفة المشروع حسب الحكومة بـ600 مليون دولار.
في حوزة إيران ما يعادل 6.1 مليون هكتار من الأراضي التي تستغل في زراعة القمح الذي يعد من المحاصيل الزراعية المهمة. وثلثا هذه المساحة لا يخضع أبدا لنظام الري الدائم ما يجعلها عرضة للجفاف. وتعد إيران من أكثر دول العالم جفافا حيث يصل معدل الأمطار فيها إلى 250 مليمترا في العام.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
قطاع البنوك يقود أسهم أوروبا و اليابان إلى الهبوط
فنزويلا تصر بشدة لمناقشة خفض الإنتاج
سعر الدولار اليوم الإثنين 8 فبراير 2016 مقابل الجنيه المصري

لا تعليقات