الجزائر تنهي عملية تلقيح 200 ألف رأس من البقر الحلوب

0
21

أعلن بوشمال علاوة، مدير المركز الوطني للتلقيح الاصطناعي و التحسين الوراثي للثروة الحيوانية، أن عملية تلقيح حوالي 200 ألف رأس من البقر الحلوب المقدر عددها بمليون رأس بزيادة تقدر تقريبا ب 90 ألف، قد انتهت، ساعيا إلى مضاعفة عدد الأبقار التي سيتم تلقيحها اصطناعيا، و تحسين عملية التلقيح الاصطناعي الموجهة بالدرجة الأولى للبقر الحلوب.

و أفاد بوشمال علاوة، خلال حلوله ضيفا على أحد برامج القناة الإذاعية الأولى بالجزائر، أنه بسبب فاتورة الاستيراد المرتفعة التي طالت البقر الحلوب ، يعمل بالتعاون مع وزارة الفلاحة، في إطار المخطط الخماسي 2019/2015 على توقيف استيراد غبرة الحليب، و التركيز على تحسين عملية تلقيح الأبقار الحلوب، من أجل الرفع من جودة إنتاج الحليب و كذا اللحوم.

البقر الحلوب

و أشارالمتحدث نفسه، إلى نسبة تغطية مركز التلقيح الاصطناعي بحيث اعتبرها متوسطة إلى حد ما، مقارنة بالدول الأخرى، و أعزا ذلك إلى وجود عدة مشاكل و عراقيل على مستوى تربية المواشي، و خصوصا ما يتعلق بالأكل و غيره و التي ليست في المستوى المطلوب على حد تعبيره، مما تؤثر سلبا على نجاع عملية التلقيح الاصطناعي.

و في خضم حديثه، تطرق إلى الثروة الحيوانية الموجودة بالجزائر، حيث صرح بوجود نحو مليوني رأس بقر، و حوالي 26 مليون رأس غنم، أما بخصوص الخيول فيقدر عددها ب50 ألف و 5 ملايين من الماعز، موضحا أنه خلافا على الاهتمام بتلقيح البقر الحلوب اصطناعيا، يتم تلقيح المواشي الأخرى بصفة محتشمة.

إبل

و أكد مدير المركز الوطني للتلقيح الاصطناعي بوشمال، على الأهمية التي تكتسيها البرامج التطبيقية و التي تم إدخالها في جانفي المنصرم عير الإعلام الآلي، قصد الاطلاع على كافة التقارير البيطرية عبر الولايات في مجال التحسين الوراثي، و تمكننا هذه التقنية من تسهيل عمل البياطرة الذين يقومون بعملية التلقيح الاصطناعي والمقدر عددهم ب480 على مستوى الوطن عدا بعض الولايات، علاوة على معرفة كل المعلومات عن هذه العملية.

أما ما يتعلق بتربية الإبل، و التي تشكل ثروة حيوانية هامة بالبلاد، أعلن بوشمال أنه في إطار المخطط الخماسي 2019/2015 أقدمت وزارة الفلاحة على فتح ملف خاص بتربية الإبل، حيث ستحظى باهتمام كبير من قبل الوزارة لتحقيق نتائج سارة.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

تحسن إنتاج السمك خلال سنة 2015 في بومرداس

احتمال نشوب أزمة بين مصر و السودان بسبب اللحوم السودانية

انتعاش واردات المغرب من اللحوم الأرجنتينية

لا تعليقات