باكستان تعتزم استيراد الغاز القطري

0
13

تسعى شركات الغاز المسال القطرية إلى زيادة حصتها من السوق الآسيوي، عبر توقيع اتفاقات جديدة مع دول، من بينها باكستان التي من المتوقع تزويدها بنحو 3.5 مليون طن ، و لدى قطر التي تملك 30 في المائة من الغاز المسال في العالم، عقود طويلة مع شركات كهرباء في طوكيو و كوريا الجنوبية و تايوان.
و ناقشت الحكومتان في وقت سابق صفقة لأجل 15 عاما لتوريد 1.5 مليون طن سنويا مع إمكانية زيادة الكمية بمرور الوقت.
و قال رئيس شركة إنتر ستيت غاز سيستمز الباكستانية (حكومية)، أمس الإثنين، إن بلاده تعتزم إبرام اتفاقا لاستيراد شحنات غاز من قطر لمدة 15 عاماً، و هو اتفاق قد يساهم في سد النقص المزمن للغاز في باكستان.
الغاز القطري

و أوضح المسؤول في الشركة، التي تشرف على خطوط الأنابيب، أن العقد سيسمح لباكستان باستيراد 3.5 مليون طن من الغاز القطري المسال سنويا من دولة قطر، و أضاف المسؤول إن تفاصيل الصفقة سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق من هذا الأسبوع علما أن باكستان اتفقت على شراء الغاز القطريالمسال من الدوحة بسعر تنافسي، لافتا أنه ستسلم أولى الشحنات في مارس أو أبريل من هذا العام.
و تأمل باكستان أن يساعدها الاتفاق على حل أزمة الكهرباء عبر تشغيل محطات التوليد بالغاز المسال. يذكر أن مدة انقطاع الكهرباء في بعض المناطق الباكستانية تصل إلى عشرين ساعة يوميا.
و تعاني باكستان، البالغ عدد سكانها 180 مليون نسمة، من نقص حاد في الكهرباء وتصل مدة انقطاع الكهرباء إلى 20 ساعة يومياً في بعض المناطق، في حين تواجه حاليا نقصاً حاداً في الغاز يقدر بنحو ملياري قدم مكعبة يومياً.
الغاز القطري
و في وقت سابق، قالت مصادر قطرية إن المفاوضات بين قطر و باكستان لتزويد الأخيرة من الغاز القطري المسال، قد بدأت منذ سنوات و كان الاقتراح المطروح في البداية، تزويد باكستان بالغاز القطري المسال من خلال خط أنابيب يمتد إلى إيران و يمر عبر الهند، إلا أن مشاكل فنية و سياسية، تتعلق بالعلاقات بين الهند و باكستان و الحصار الغربي على إيران، حالت دون التوصل لاتفاق، و هو ما دفع باكستان إلى إنشاء مرفأ للغاز بالقرب من مدينة كراتشي لاستقبال الغاز القطري.
و قالت مصادر إن شركة النفط الحكومية الباكستانية تراجعت عن صفقة بقيمة نحو مليار دولار لشراء الغاز الطبيعي المسال من رويال داتش شل بعدما تلقت عرضا بسعر أقل من قطر.
إقرأ أيضا:
نخيل الإماراتية تشارك في معرض دبي العقاري المقام في هونغ كونغ
وضع العاهل المغربي حجر الأساس لمشروع تكنوبول العلوم في العيون
دبي المدينة الأقل بصمة كربونية عالميا بحلول 2050

لا تعليقات