أسعار لحوم الإبل بالسعودية في تراجع بسب كورونا

0
87

ارتفعت أسعار لحوم الأغنام في المملكة العربية السعودية بشكل كبير خلال الأسابيع المضية، بعد تزايد الطلب عليها إثر عزوف المستهلكين عن لحوم الإبل و التي تراجعت أسعار لحومها عقب تصريحات وزارتي الصحة و الزراعة عن انتشار مرض كورونا بالشرق الأوسط بشكل كبير.
و صرح التجار بأن أسعار لحوم الأغنام ارتفعت بأكثر من 35% ما أفضى إلى ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء كذلك بنسبة 15% في المتوسط.
و وفقا لوزارتي الزراعة والصحة فإن دراسات ميدانية بينت أن من 85% إلى 87%  من الإبل سواء منها المحلية أو المستوردة مصابة بفيروس كورونا المعروف بأنه فيروس تنفسي قاتل، و أن ما بين 3% إلى 3.5% من الإبل الموجودة بالمملكة تفرز المرض الذي ينتقل إلى البشر.

لحوم الإبل

و بحسب عماد الراضي تاجر لحوم، فيرجع الارتفاع الكبير في أسعار لحوم الأغنام إلى ارتفاع الطلب عليها، بعد تخوف المستهلكين من لحوم الإبل بسبب فيروس كورونا خاصة بعد تأكيد القطاعات المختصة عن كون الإبل المتسبب الرئيسي فيه.
و أضاف الراضي أن أسعار لحوم الأغنام تغيرت بحيث كان كيلوغرام اللحم يباع بحوالي 45 ريال أي 12 دولار و الآن ارتفع إلى أكثر من 62 ريال أي 16.5 دولار، و بهذا فنسبة الزيادة وصلت إلى نحو 37.7%.
و العاصمة الرياض و لكثرة الكثافة السكانية بها تعتبر الأكثر استهلاكا للحوم ما يفسر بارتفاع الأسعار فيها.

لحوم الإبل

و قال المنيع أن أغلبية الأغنام تستورد من الأردن و السودان و بهذا فكان على الوزارة الوصية أن تسهل أمور الاستيراد لتلبية الطلب، و الاعتماد على الأغنام المحلية سيرفع الأسعار أكثر مقارنة بالأغنام المستوردة بأكثر من 30 %، و أكمل حديثه بالتخوف جراء ارتفاع الأسعار في فصلي الصيف و موسمي رمصان و ذي الحجة و في حالة استمرارها فالأسعار ستصل إلى أرقام فلكية.
من جهة آخر فالمحلات المتخصصة في بيع لحوم الإبل إلى جانب المطابخ يشكون من تعرضهم لخسائر كبيرة جراء تراجع الطلب على منتجاتهم.

لحوم الإبل

و إبان ظهور و انتشار هذا الفيروس قبل ما يقارب عامين تحول الاستهلاك من لحوم الإبل إلى لحوم الأغنام، و الإقبال تزايد بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة من بعد إعلان الحكومة عن تفاقم انتشار الفيروس بين الإبل.
و أسعار الإبل (الحواشي) تراجع من 48 ريالا أي 12.8 دولار للكيلو غرام إلى أقل من 35 ريال أي 9 دولارات وسط ترقبات بتراجعها بنسبة أكبر غي الصيف المقبل.

للمزيد من المقالات إقرأ:

انتعاش واردات المغرب من اللحوم الأرجنتينية
احتمال نشوب أزمة بين مصر و السودان بسبب اللحوم السودانية
تراجع أسعار السلع الغذائية مع انخفاض النفط

لا تعليقات