ارتفاع أسعار علف الماشية في المغرب

0
254

إن ارتفاع أسعار علف الماشية بنسبة تراوحت بين 70 و80 في المائة دفع مربي المواشي إلى الشروع في بيعها بأسعار بخسة للوسطاء بغية تقليص الخسائر المالية التي تكبدوها بفعل ارتفاع تكاليف تربيتها، وذلك نتيجة الجفاف الذي يضرب جزءا كبيرا من المناطق الفلاحية في المغرب، وهو ما نتج عنه انخفاض في أسعار اللحوم الحمراء بالتقسيط بنسبة 20 في المائة، قال احد الفلاحين الصغار من منطقة دكالة بان سعر علف النخالة الموجه للأبقار والأغنام انتقل من 75 درهما للكيس الواحد، الذي يحتوي على 40 كيلوغرام من هذه المادة إلى أزيد من 135 درهم دفعة واحدة.

إن رئيس الجمعية الوطنية عبد العالي رامو قال إن أسعار اللحوم الحمراء تراجعت بشكل لافت في الآونة الأخيرة، كما انه أكد أن سعر اللحوم الحمراء بلغ 48 درهم بالنسبة للبيع بالجملة، وما بين 55 و60 درهم بالنسبة للبيع بالتقسيط، إذ إن هذا أمر طبيعي نتيجة الوفرة غير العادية للعرض في أسواق المواشي المغربية.

قال مدير المديرية الجهوية لوزارة الفلاحة عبد الرحمان النايلي إن ارتفاع أسعار الأعلاف في الوقت الحالي راجع إلى المضاربين الذين يخنقون السوق، كما أضاف أن أسعار الشعير انخفضت في بحر الأسبوعين الأخيرين بنحو 40 سنتيما، منتقلة من 3 دراهم إلى 2.6 دراهم للكيلوغرام، واستطرد النايلي بان وزارة الفلاحة التي يتشرف عليها عزيز اخنوش تستعد لطرح 650 ألف قنطار من علف الشعير على مدى الشهور الثمانية القادمة على مستوى الجهة، من أصل ثمانية ملايين قنطار على المستوى الوطني، بأسعار تفضيلية لفائدة مربي الماشية وصغار الفلاحين.

علف الماشية

وقال أيضا بأنه سيتم في المرحلة الأولى طرح 250 ألف قنطار من الشعير بجهة الدار البيضاء سطات، من أصل مليون قنطار على الصعيد الوطني، بعد 10 أو 15 يوما على أبعد تقدير، بسعر لا يتجاوز درهمين للكيلوغرام الواحد. ويمكن للفلاحين التوجه إلى نقاط الربط الإقليمية من أجل التزود مباشرة بهذا العلف، دون الحاجة إلى المرور من سلسلة الوسطاء والمضاربين.

وقال المتحدث ذاته إن الدولة ستقدم دعما ماديا بقيمة 200 درهم لكل بقرة مرقمة كل ثلاثة أشهر، وأورد إن الأعلاف المركبة بدورها ستشملها إستراتيجية وزارة الفلاحة، إذ سيتم توزيع 900 ألف قنطار من هذه الأعلاف، بحيث ستدعم الدولة الأسعار بدرهم واحد للكيلوغرام، فيما سيدفع الفلاح درهمين فقط.

اقرا المزيد:

قبول 14 ألف شاب في مشروع جمعيتي الخاص بالشباب

توقعات تشير إلى ارتفاع أسعار النفط و الفائض خلال 2016

توقيع اتفاقية مشروع التعلم الإلكتروني ما بين “أيوفي” و “BIBF”

لا تعليقات