انكماش الإنتاج الصناعي الفرنسي و الإيطالي و كذا البريطاني

0
15

يبدو أن الأوضاع الاقتصادية العالمية المتردية بدأت في الانعكاس سلبا على دول الاتحاد الأوروبي و بشكل جلي، حيث صدرت ،اليوم الأربعاء، بيانات اقتصادية في كل من فرنسا، إيطاليا و بريطانيا أظهرت انكماش الإنتاج الصناعي في كل هذه الدول على غير المتوقع.
و أشارت البيانات الفرنسية الصادرة في تقرير المعهد الوطني للإحصاء و الدراسات الاقتصادية إلى انكماش الإنتاج الصناعي في البلاد بمقدار -1.6% مقابل -0.9% في الشهر السابق، على عكس توقعات خبراء المال التي رجحت ارتفاع الإنتاج الصناعي الفرنسي بواقع 0.2%.

انكماش الإنتاج الصناعي في أوروبا

و كان البنك المركزي الفرنسي قد توقع أن ينمو الاقتصاد الفرنسي بنسبة 0.4% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2016، مقارنة بمعدل 0.2 % المسجلة في الربع الأخير من سنة 2015. و أن يسجل النمو في الإنتاج الصناعي و التوزيع بالتحديد.
أما إيطاليا فقد سجلت بدورها انكماش الإنتاج الصناعي بشكل غير متوقع خلال الشهر السابق، إذ قال المعهد الوطني الإيطالي في تقريره الصادر اليوم أن الإنتاج الصناعي الإيطالي هبط إلى -0.7% من-0.5% في الشهر الذي قبله. فيما توقع خبراء المال بخصوص الإنتاج الصناعي الإيطالي أن يصعد بحوالي 0.3% في الشهر السابق.
كما أظهرت البيانات الاقتصادية الصادرة اليوم من بريطانيا انكماش الإنتاج الصناعي و التصنيعي في المملكة المتحدة، إذ بلغ تراجع الإنتاج التصنيعي نحو -0.2% خلال شهر يناير الماضي، و هذا الانكماش للشهر الثالث على التوالي، حيث حقق القطاع انكماشا مقداره -0.3% في شهر دجنبر 2015، و انكمش أيضا الإنتاج الصناعي خلال شهر أكتوبر 2015 بمقدار -0.4%.

انكماش الإنتاج الصناعي الأوروبي

و بالرغم من أن الانكماش في الأشهر الثلاثة يبدو طفيفا إلا أن استمراريته هو المقلق بالفعل، بحيث لم تشهد بريطانيا انكماش لثلاثة أشهر متتالية في الإنتاج التصنيعي منذ الربع الأول من سنة 2009.
أما الإنتاج الصناعي فعرف بدوره انكماشا حادا فاق كل التوقعات بمقدار -1.1% تبع انكماش آخر مقداره -0.8%، و يعد الانكماش الذي حصل خلال شهر يناير عام 2016 الأسوأ منذ شهر شتنبر عام 2013، و هذا يؤكد مقدار الضعف الذي يعاني منه الاقتصاد البريطاني.
للإطلاع على المزيد:
ارتفاع الفائض في الميزان التجاري الألماني مقابل تراجع الإنتاج الصناعي
الجنيه الإسترليني ينخفض وسط احتياج الاقتصاد البريطاني لمزيد من الدعم
قطاع البنوك يقود أسهم أوروبا و اليابان إلى الهبوط
ارتفاع مبيعات بي إم دبليو و انخفاض أرباح ميرسك

لا تعليقات