تراجع مبيعات السيارات في روسيا لأدنى مستوى خلال 15 سنة

0
27

تراجعت المبيعات الإجمالية للسيارات في روسيا سنة 2015 بمعدل يتراوح بين 36.2% و39%.
وتصب تطلعات محللين في صالح استمرار التقلص بسوق السيارات سنة 2016، إذ يتوقع بيع ما يتراوح بين 1.1 و 1.3 مليون سيارة، أي أقل بمعدل يبلغ 25% عما كان عليه العام السابق، وهي أسوأ نتيجة خلال 15 سنة الماضية .

مبيعات السيارات

وفي هذا الإطار، يرجح “آزات تيميرخانوف” رئيس المكتب الصحافي لوكالة “أفتوسات” لتحليل سوق السيارات، في تصريح للعربي الجديد، استمرار انخفاض مبيعات السيارات الجديدة في العام الجاري بمعدل يتراوح بين 15 و25% وذلك حسب تطورات وضع الاقتصاد الروسي.
ويشير “تيميرخانوف” إلى أن وضع السيارات الكورية سيكون أفضل من نظيرتها الأوروبية وحتى اليابانية، لكون كل من شركتي “كيا” وهيونداي” قد تمكنتا من إقامة أكبر عدد من خطوط التجميع داخل روسيا، ما يخفض من تأثرهما بارتفاع سعر صرف الدولار أمام الروبل، كما أظهرت هاتان الشركتان مرونة أكبر على مستوى سياسة الأسعار من أجل الحفاظ على حصتيهما في السوق.

مبيعات السيارات

ويرجح الخبير إغلاق مراكز أخرى هذا العام، لكون العديد منها مدين للمصارف، وأن سوق السيارات بحجمها الحالي لن يدرك هذا العدد من مراكز التسويق. ويقول: أن العدد الحالي من مراكز البيع في حاجة إلى إتمام نحو 3 ملايين عملية شراء سنويا، في حين لن تزيد المبيعات في أحسن الظروف عن 50% من هذا الرقم في سنة 2016.
وأفادت “كوميرسانت” الصحيفة الروسية، أن مبيعات السيارات الجديدة انخفضت بمعدل 29% في شهر يناير، مقارنة بنفس الشهر من عام 2015، لتصل بذلك 82 ألف سيارة، وهو أقل مستوى منذ يناير 2010 (74ألف سيارة).

مبيعات السيارات

وذكرت الصحيفة أن مبيعات سيارات “كيا” قد انخفضت بمعدل 20%، لتصل 9 آلاف سيارة، وهيونداي بمعدل 37% إلى 8 آلاف سيارة، بالرغم من أن مبيعاتهما لم تتراجع في العام الماضي.
ويعد وضع السيارات الكورية الجنوبية أفضل من اليابانية والأوروبية، حيث انخفضت مبيعات “ميتسوبشي” بمعدل 50% إلى 1600 سيارة، و”سيتروين” بمعدل 60% إلى 192 سيارة فقط.
ويقول مصدر بقسم التسويق في أحد مراكز بيع سيارات “بيجو” الفرنسية في موسكو، إلى أن أسعار السيارات الأوروبية كانت أكثر تأثرا بانهيار قيمة العملة الروسية الروبل من الكورية، مبينا أن المصنعين الكوريين أقدما على تقليص هامش الربح من اجل الحفاظ على مستوى المبيعات وحصتهم في السوق.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
النيكل يسجل أدنى مستوياته في 12 عاما
إنتاج الخام في أمريكا سيتراجع في 2017
السلبية تسيطر على الأسهم العالمية

لا تعليقات