تصريحات جانيت يلين تصعد بالدولار و الأسهم الأمريكية

0
17

بدأت الأسهم الأمريكية جلسة التداول ليوم الأربعاء على ارتفاع ملحوظ عقب تصريحات رئيسة البنك المركزي الأمريكي جانيت يلين بأن الأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة ستسمح للفيدرالي الأمريكي بأن يواصل تعديلات تدريجية في السياسة النقدية، كما استفاد الدولار الأمريكي بدوره من هذه التعليقات و التي ترجح رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال شهر مارس المقبل.
و ساهمت تعليقات جانيت يلين في ارتفاع الأسهم الأمريكية بعد موجة هبوط شهدتها مع بداية الأسبوع الحالي، حيث بدأ مؤشر داو جونز الصناعي الجلسة مرتفعا بواقع 0.33% إلى 16067.49 نقطة، في حين صعد مؤشر ستاندرد آند بورز500 الأوسع نطاقا بحوالي 0.57% إلى 1862.69 نقطة. بينما قفز مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا بمقدار 1.14% إلى 4317.25 نقطة.

تصريحات جانيت يلين تصعد بالأسهم

أما الدولار الأمريكي فقد حقق اليوم الأربعاء صعودا من أدنى مستوى له في حوالي أربعة أشهر مقابل سلة من العملات الرئيسية بعد أن أشارت جانيت يلين إلى إمكانية رفع سعر الفائدة في شهر مارس.
و صعد الدولار مقابل اليورو و قلص خسائره السابقة أمام الين الياباني، حيث ارتفع مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية- بنحو 0.25% إلى 96.324 بعد أن لامس أمس الثلاثاء أدنى مستوى له منذ أكتوبر الماضي.
في حين فقدت العملة الأمريكية أزيد من 3% على مدى الأسبوعين الأخيرين مع انحسار التوقعات لرفع سعر الفائدة خلال السنة الحالية 2016. و تقلص الطلب على الدولار لصالح الأصول التي تعتبر ملاذا آمنا مثل الين في ظل المخاوف من تراجع أسعار السلع الأولية و تباطؤ الاقتصاد الصيني و مدى سلامة البنوك الأوروبية.

ارتفاع الدولار بعد تعليقات جانيت يلين

و على الرغم من الخطوة المفاجئة التي اتخذها بنك اليابان المركزي قبل أسبوعين بتبني أسعار فائدة سلبية سجل الين أعلى مستوى في 15 شهرا عند 114.05 ين للدولار يوم الثلاثاء و ارتفع بواقع 0.3% يوم الأربعاء إلى 114.75 ين. و زادت العملة اليابانية 6% منذ تراجعت بادئ الأمر إثر قرار بنك اليابان.
و هبط اليورو بحوالي 0.6% إلى 1.1205 دولار بعد تعليقات جانيت يلين.
لمزيد من المواضيع:
إنتاج الخام في أمريكا سيتراجع في 2017
منصات النفط الأمريكية تسجل أدنى مستوى منذ 2010
هبوط الأسهم الأمريكية بفعل تباطؤ نمو الوظائف

لا تعليقات