جل البضائع و الزيوت المغربية تغزو السوق السنغالي

0
48

سجل الأسطول المغربي من البضائع المحملة بالسلع الفلاحية و الغذائية و الألبسة الجاهزة و الأحذية، في اتجاه السوق السنغالي ارتفاعا، بمعدل 125 شاحنة يوميا، أي ما يزيد عن 44 ألف شاحنة لنقل البضائع سنويا، حسب ما أفاد به مسؤولون بغرفة التجارة بدكار.

و جاء في تصريح السفير المغربي المعتمد لدى السنغال، الطالب برادة، في تصريح للجريدة الإلكترونية المغربية “هسبريس” أن الوحدات الصناعية المغربية تزود السوق السنغالي بحاجياته من البضائع التي تستهلك بكثافة و التي تأتي على رأسها مشتقات الحليب المصنع و التوابل و الخضر و الفواكه من و التوابل.

السوق السنغالي

و أكد برادة أن مختلف الزيوت الغذائية المغربية متواجدة بكثرة في البيوت السنغالية بدكار، ابتداء من زيت الأركان مرورا بزيت الزيتون وباقي أنواع الزيوت الغذائية المصنعة في المغرب، دون الحديث عن الملابس الجاهزة والأحذية وباقي المنتجات الاستهلاكية التي وجدت طريقا بدورها في السوق السنغالي.

و أفاد السفير المغربي في لقاء مع هسبريس، بأن الطريق البرية  التي تربط بين الدارالبيضاء و العاصمة السنغالية على طول 3000 كيلومتر، يتم عبرها دخول أغلب البضائع التي يستوردها سواء تجار مغاربة أو سنغاليين، و وفق تأكيدات المسؤولين السنغاليين لا يتم احتسابها في المبادلات الرسمية، و هذا مؤشر قوي على الإقبال الكثيف لمواطني دولة السنغال على البضائع المغربية.

السوق السنغالي

و خلال الشهور التسعة الأولى من السنة الماضية، سجلت حجم المبادلات المغربية السنغالية حوالي 1.1 مليار درهم، منها 990 مليون درهم تمثل صادرات مغربية نحو السنغال، دون أن يتم احتساب البضائع التي تلج السوق السنغالي عبر الطريق البري، بينما وصلت صادرات المغرب من المواد نصف مصنعة نحو 397 مليون درهم، في حين بلغت المنتجات الاستهلاكية ما يعادل 244 مليون درهم، و 172 مليون درهم بالنسبة للمشروبات و السجائر و المنتجات الغذائية، أما ما يتعلق بصادرات المغرب من منتجات التجهيز الصناعية فبلغت ما يزيد عن 134 ملون درهم، في حين سجلت المنتجات المشتقة من النفط و زيوت التشحيم حوالي 33 مليون درهم.

أما حجم الصادرات السنغالية في اتجاه المغرب خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، فبلغت أقل من 60 مليون درهم، شملت أساسا 10 ملايين من المنتجات من أصل حيواني، و 42 مليون درهم من المنتجات الغذائية.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

المبادلات التجارية للمغرب على مستوى الرصيد التجاري تسجل أزيد من 35 ملياردرهم

انتعاش واردات المغرب من اللحوم الأرجنتينية

الحسابات الجارية لليابان تسجل فائضا بقيمة 128 مليار يورو

لا تعليقات