هيئة الأوراق المالية والسلع تجيز10 اكتتابات في الدولة

0
12

صرح الرئيس التنفيذي بالإنابة عن هيئة الأوراق المالية والسلع أن الهيئة وافقت على طرح 10 طلبات اكتتاب عامة جديدة في شركات بالدولة للطرح بسوق دبي المالي و سوق أبو ظبي للأوراق المالية، مضيفا أنه وبطرح هذه الاكتتابات سوف يتحسن أداء الأسواق وفقا لما تقرره مجالس إدارة كل شركة.
و أضاف إن الهيئة تلقت العديد من طلبات الاكتتاب و تمت الموافقة فقط على 10 منها و أن باقي الطلبات قيد الدراسة، مشيرا إلى أن هذه الشركات تعمل في قطاعات مختلفة منها تقنية المعلومات و التمويل و الخدمات و البتروكيماويات.

هيئة الأوراق المالية والسلع

و ذلك على إثر تصريحات الصحافة على هامش منتدى الحوكمة للسلطات الإشرافية و الرقابية في المنطقة العربية الذي انطلقت اعماله أمس بأبو ظبي و المنظم من طرف صندوق النقد العربي و بالمشاركة مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية و مع مؤسسة التمويل الدولية و منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية و منتدى الحوكمة للسلطات الإشرافية و الرقابية في المنطقة العربية.
و قال عبيد الزعابي إن تمويلات التداول بالهامش المكشوف شكلت نسبة محدودة لم تتجاوز 0.04% من مجموع التداولات بأسواق الأسهم المحلية خلال عام 2015، مضيفا حرص الهيئة على تنظيم هذا النوع من التمويلات و منع أي تجاوزات به، موضحا على انعقاد اجتماعات دورية تتم بالتنسيق مع المصرف المركزي بواسطة لجان مشتركة مهمتها مراقبة تمويلات الهامش و الحدود الائتمانية مقابل رهن الأسهم.

هيئة الأوراق المالية والسلع

و ركز الزعابي على استمرار مشاورات و تعاون وطيد مع الجهات فيما يخص القضايا المهمة مثل: تعديلات القوانين و عمليات مكافحة غسل الأموال و غيرها، مشيرا إلى أن خفض تمويلات البنوك للأسهم على مدار العام الماضي يرجع إلى السياسات المتبعة من طرف البنوك و فيما يقرره المصرف المركزي و لا دخل لهيئة الأوراق المالية والسلع في هذا الشأن.
و أضاف أن هيئة الأوراق المالية والسلع تعمل بالتعاون مع إدارات الأسواق المحلية لإعداد نظام جديد للاكتتابات و ينتظر صدوره خلال النصف الأول من هذا العام، و أن هذا التعاون ينظم كذلك عمل مديري الاكتتابات و إجراءاتها بحيث تصبح جميعها إلكترونية، مشير بوجود تعديل قيد العمل حاليا يتعلق بنظام الحوكمة المعمول به بحيث يأخذ بعين الاعتبار متطلبات تقرير التنافسية الدولي فيما يهم مشاركة المرأة و الحفاظ على حقوق الأقليات في مجالس إدارة الشركات.

للمزيد من المقالات اطلع هنا:
سوق أبو ظبي للأوراق المالية :70 مليار درهم حجم تداولات 2015
دائرة التنمية الاقتصادية: بلغ نمو دخول الشركات إلى دبي 75% خلال 5سنوات
قيمة التوزيعات النقدية ل12 بنك وطني بلغت 16 مليار درهم

لا تعليقات