أرباح “توتال” الفرنسية للنفط ترتفع بنسبة 20%

0
12

ذكرت شركة النفط العملاقة “توتال” أن صافي أرباحها السنوية صعد بنسبة 20% ليبلغ بذلك 5.1 مليار دولار، مقارنة بـ4.2 مليار دولار العام السابق.
كما هو معروف مع شركات النفط الأخرى، فقد جاء صافي الأرباح بفضل نشاط تكرير النفط، الذي صعد بمعدل 96% ليصل إلى 4.9 مليار دولار خلال العام.
غير أن الأرباح من أعمال شركة “توتال” للتنقيب عن النفط تراجعت بأكثر من 50% خلال العام لتصل إلى 4.8 مليار دولار.
و أشادت “توتال” بحصيلتها ونعتتها بأنها أفضل أداء مقارنة بشركات النفط الكبرى.

"توتال"

انخفضت أسعار النفط بحوالي 30% العام المنصرم وحده، ما جعل شركات النفط الكبرى تضطر لتخفيض الاستثمار في مجال الاستكشاف كما أثر سلبا على أرباح استخراج النفط.
و ذكر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “توتال”، “باتريك بويان” أن هذا التعافي في بيئة متأزمة دليل على فعالية النموذج المتكامل للمجموعة وحشد الطاقات المتكاملة لفرقها.

"توتال"

و ذكر “باتريك دي لاشيفارديير”، المدير المالي للشركة، أن “توتال” قد اشترت أول شحنة لها من إيران منذ رفع العقوبات الغربية عن طهران.
كما وقعت الشركة اتفاقا في أواخر يناير الماضي لشراء ما يبلغ 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام الإيراني.
و ذكرت شركت “توتال” أن التعادل النقدي للنفط هو 45 دولار للبرميل. كما يصل سعر خام برنت، الذي يعتبر المؤشر العالمي لأسعار النفط، في الوقت الحالي 30 دولار للبرميل.

"توتال"

تسعى “توتال” إلى تقليص الإنفاق إلى نحو 19 مليار دولار سنة 2016، و ذكرت أنها تستهدف مبيعات أصول بقيمة تبلغ نحو 4 مليار دولار.
كما تعتزم “توتال” دفع عائد سنوي يبلغ 2.44 يورو للسهم. و سوف يكون للمساهمين فرصة الخيار بين الحصول على الأرباح خلال الربع الرابع من العام بمعدل 0.61 يورو للسهم نقدا أو أسهما حديثة بأسعار ضئيلة.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
تراجع الدولار الأمريكي في آسيا وتقلص فرص رفع معدلات الفائدة الأمريكية
بورصة هونغ كونغ تفقد 4%
خام نايمكس يحطم حاجز 27دولارا خلال تعاملات اليوم

لا تعليقات