أسهم شركة تويتر تنخفض لقلة المستخدمين

0
37

تعمقت جراح العصفور المغرد على ساحة التواصل الاجتماعي بعد نتائج مخيبة للآمال أعلنت عنها شركة تويتر بعد إقفال الجلسة الأمريكية أمس حيث سجلت أسهم الشركة تراجعا كبيرا. و إذا كانت نتائج الربع الأخير من سنة 2015 جاءت متوافقة مع توقعات المحلين ماليا، إلا أن خيبتهم في أعداد مستخدمي الموقع التي سجلت خسارة مليوني مغرد في الربع الأخير مقابل توقعات بارتفاع بمليوني شخص.
و ذكرت شركة تويتر القائمة على إدارة موقع التواصل الاجتماعي الشهير أن عدد مستخدمي موقعها تراجع في الربع الأخير من سنة 2015 على الرغم من صدور مجموعة من الخصائص الجديدة التي تهدف إلى الحفاظ على مداومة تردد المستخدمين على الموقع.

انخفاض أرباح شركة تويتر

و سجل تويتر نحو 305 ملايين مستخدم نشط شهريا للموقع من أول أكتوبر حتى 31 دجنبر مقارنة بـ 307 مليون مستخدم في الربع السابق، و قالت الشركة إن هذا العدد يستثني الذين يشتركون فقط عن طريق الرسائل النصية القصيرة. و يشكل مستخدمو تويتر عبر الهواتف الذكية 80% من إجمالي المستخدمين. و تعتبر هذه هي المرة الأولى التي لا يحقق فيها تويتر نموا في أعداد المستخدمين النشطين شهريا.
فيما بلغت خسائر الشركة و مقرها سان فرانسيسكو مقدار 90.2 مليون دولار في الربع الأخير من العام 2015 و حوالي 521 مليون دولار للعام بأكمله. و لقد ارتفعت أرباح ربع العام بحوالي 48 % لتبلغ حوالي 710 مليون دولار مقارنة بالربع الرابع من عام 2014، و هو ما تطابق مع توقعات المحللين. و قالت الشركة إنه سيكون هناك مزيد من التغييرات الكبيرة في الموقع خلال العام المقبل.
و على الفور من إعلان البيانات، انخفضت أسهم تويتر بنسبة 10% بعد ساعات من التداول، ثم تعافت لتقف الخسارة عند حوالي 3%. و يبدو أن نجم موقع التغريدات المختصرة بدأ يأفل إذ فقد سهم تويتر نحو 68% من قيمته خلال سنة 2015، و خسرت الشركة قيمتها السوقية لتصبح ثلث ما كانت عليه عند الادراج، علما أن تداولات السهم حاليا دون 15 دولارا من 70 دولارا للسهم في نهاية عام 2013.

أسهم شركة تويتر تتراجع

و شكلَت عائدات الإعلانات للشركة نحو 641 مليون دولار، 80% منها عبر الهواتف الذكية. كذلك حقق تويتر 70 مليون دولار من ترخيص استخدام البيانات. كما حققت الشركة عائدات إجمالية عن كامل 2015 بلغت 2.218 مليار دولار، إلا أن صافي أعمال الشركة عن كامل السنة كانت خسائر تفوق 521 مليون دولار.
في حين توقع تويتر للربع الأول من سنة 2016 تحقيق عائدات إجمالية أقل من الربع السابق بما بين 595 و 610 ملايين دولار.
و للاطلاع على المزيد إليك المقالات التالية:
ألفابيت تحقق أرباحا طائلة أمام آبل
فيسبوك تحقق 3.73 دولار خلال الربع الأخير من عام 2015
ياهو تعتزم الاستغناء عن 15% من موظفيها لتحقيق أرباح

لا تعليقات