إنتاج النفط الصخري الأمريكي سيبلغ ذروته بحلول 2035

0
18

تتوقع الشركة البريطانية العملاقة بي بي أن يبلغ إنتاج النفط الصخري الأمريكي ذروته بحلول سنة 2035 بحيث سيتضاعف إنتاجه على مدى العشرين سنة القادمة بفضل تطوير الشركات المنتجة تقنيات تجعلها أكثر كفاءة في استغلال موارد جديدة وسط هبوط أسعار الخام في الأسواق العالمية.
و أشارت بي بي في تقريرها لتوقعات الطاقة حتى سنة 2035 و الصادر يوم الأربعاء إلى أن الطلب العالمي على الطاقة سيزيد بمعدل 34% مدفوعا بالنمو السكاني و الاقتصادي العالمي و أن حصة النفط ستنخفض لصالح الغاز و الطاقة المتجددة.

إنتاج النفط الصخري الأمريكي

و أضاف عملاق الطاقة البريطاني أنه على الرغم من تضرر إنتاج النفط الصخري الأمريكي من الانخفاض الحاد لأسعار النفط العالمية و الذي بلغ حوالي 70% على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية إلا أن في الأجل الطويل ينتظر أن ينمو إنتاج النفط الصخري من حوالي أربعة ملايين برميل يوميا حاليا إلى ثمانية ملايين برميل يوميا في عقد الثلاثينات ليشكل 40% تقريبا من الإنتاج الأمريكي.
و قال كبير الخبراء الاقتصاديين في شركة بي بي، سبنسر دالي “نتوقع أن يهبط إنتاج النفط الصخري الأمريكي على مدى الأعوام المقبلة لكن بعد ذلك سيتزايد.” و أضاف أن الطلب العالمي على النفط الذي ارتفع بنحو 1.8 مليون برميل يوميا خلال السنة الماضية 2015 سيواصل النمو و بقوة في السنة الحالية 2016 و لو بوتيرة بطيئة.
فيما تتوقع بي بي أن يرتفع إنتاج النفط الصخري حول العالم بواقع 5.7 مليون برميل ليبلغ 10 ملايين برميل يوميا و أغلبيته سيتركز بالولايات المتحدة الأمريكية.

إنتاج النفط الصخري الأمريكي

من جهة أخرى، ذكر تقرير بي بي أن الوقود الأحفوري -الذي يشمل النفط و الغاز و الفحم- سيبقى المصدر المهيمن على الطاقة مع توقع أن يشكل حوالي 80% من إمدادات الطاقة في عام 2035 . و يبقى الغاز هو الوقود الأحفوري الأسرع نموا مع ارتفاعه بنسبة 1.8% سنويا مقارنة مع نمو قدره 0.9% للنفط. فيما سيكون الفحم الخاسر الكبير من تحول العالم نحو الطاقة المتجددة و النظيفة حيت يتوقع أن تنخفض حصة الفحم في مزيج الطاقة إلى أقل مستوى على الإطلاق بحلول سنة 2035.
في الوقت ذاته، ستشهد المصادر المتجددة للطاقة من قبيل الطاقة الشمسية و طاقة الرياح ارتفاعا بنسبة 6.6% سنويا لترتفع حصتها في مزيج الطاقة من 3 إلى 9%.
و لمزيد من المواضيع و الأخبار:
منصات النفط الأمريكية تسجل أدنى مستوى منذ 2010
إنتاج الخام في أمريكا سيتراجع في 2017
خام نايمكس يحطم حاجز 27دولارا خلال تعاملات اليوم

لا تعليقات