بورصة هونغ كونغ تفقد 4%

0
17

أحرزت بورصة هونغ كونغ انخفاضا مهولا وصل أكثر من 4% خلال بدء الجلسة الخميس في حين تراجعت كل أسواق المال في آسيا بسبب مخاوف متصلة بنمو الاقتصاد العالمي.
تراجع سعر الدولار وذلك بعد الخطاب الحذر لرئيسة الاحتياطي الفدرالي الأمريكي ” جانيت يلين” التي أشارت إلى المخاطر التي تكونها التقلبات العالمية في الوقت الحالي.

بورصة هونغ كونغ

رد المستثمرون في هونغ كونغ بشدة على انخفاض الأسواق العالمية في بداية الأسبوع.
وانخفض مؤشر بورصة هانغ سانغ بمعدل 4.2% بعد دقائق من بدء الجلسة وهو أدنى مستوى له منذ يونيو 2012، وذلك قبل أن يعاود الصعود بشكل طفيف. ووصل معدل تراجعه قبيل الظهر 3.85%.
غير أن الوضع الدولي لا يفسر كل شيء حيث أن بعض المستثمرين متوترون وقلقون من تأثيرات الاضطرابات القوية التي تابعت تفريق الشرطة لباعة جوالين في المستعمرة البريطانية السابقة، على السياحة.

بورصة هونغ كونغ

وذكر “ستيفن ليونغ” المحلل لدى مجموعة “يو او بي كاي هيان” لوكالة بلومبرغ نيوز “أن الانخفاض حتمي لكون أسواق المال انخفضت خلال فترة العطلة (بمناسبة رأس السنة الصينية) ما تزال المخاوف نفسها قائمة سواء في ما يتعلق بأسعار النفط أو القلق من التقلص والانكماش”. وأضاف قائلا: “أن صورة بورصة هونغ كونغ تضررت بشكل كبير بسبب كثرة الاضطرابات”.
لاح الانخفاض جليا في بورصات أخرى في المنطقة، حيث انخفضت بورصة سيول 2.4% وبورصة سنغافور 1.3% في حين بقيت ويلينغتون وجاكرتا ومانيلا في هامش الخسارة. كما أحرزت بورصة سيدني صعودا طفيفا وذلك راجع إلى عمليات شراء.
وبورصات شنغهاي وطوكيو وتايبيه مغلقة اليوم.

بورصة هونغ كونغ

عرف سعر الدولار بعد تصريحات “يلين” تراجعا مقابل الين إلى أدنى مستوى له منذ نهاية 2014.
وصرحت “يلين” أمام اللجنة المالية في مجلس النواب الأمريكي أن التطورات الاقتصادية في الخارج (تنطوي على مخاطر النمو الأمريكي). وأشارت بشكل خاص إلى الشكوك المحيطة بسياسة الصرف في الصين التي تتصاعد من تقلبات أسواق المال.
بعد هذه التصريحات تراجع سعر الدولار إلى 113.40 ينا الأربعاء، ثم تابع انخفاضه الخميس إلى 112.58 أدنى مستوى له منذ نونبر 2014.
وتراجع سعر الدولار مقابل عدد من العملات في منطقة آسيا المحيط الهادي وخصوصا الدولار الأسترالي والوون الكوري الجنوبي والروبية الإندونيسية والرينغيت الماليزي.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
الحسابات الجارية لليابان تسجل فائضا بقيمة 128 مليار يورو
الجنيه الإسترليني ينخفض وسط احتياج الاقتصاد البريطاني لمزيد من الدعم
الدولار الأمريكي يتراجع أمام الين منذ نونبر 2014

لا تعليقات