أدوات تساعدك على فحص الموقع و حمايته من الإختراق

0
15

كثيرا ما نسمع عن اختراق المواقع الإلكترونية، و هذا الإختراق يدل على أن الشخص المخترق قام باستغلال الثغرة الأمنية التي أعطته صلاحية التحكم بإدارة الموقع أو بجدره و كذلك بالملفات الخاصة به، و نجد أن الكثير من أصحاب المواقع يعانون دائما من احتمالية اختراق مواقعهم، الأمر الذي جعلهم متيقظين و خائفين من أن يقوم أحد باختراق مواقعهم، و ذلك لأن هذه الظاهرة منتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة، لهذا سنقوم بطرح بعض الأدوات التي يمكنها أن تساعدك على فحص الموقع الخاص بك و حمايته من الثغرات.

أدوات تساعدك على فحص و أمن الموقع

أداة الفحص من جوجل

و هي أداة فعالة مقدمة من جوجل، و التي تعمل على فحص الموقع و تتأكد من عدم وجود أي محتوى غير آمن به، و هذه الأداة سهلة للغاية و لا تحتاج بتاتا إلى أي شرح، فكل ما عليك هو وضع الرابط الخاص بالموقع و ستحصل حينها على النتيجة.

Scan My Server
و هذا الموقع ممتاز و فعال، يقوم بفحص الموقع من كل الثغرات بشكل كامل، و حينها يقوم بإرسال رسالة لصاحب الموقع و التي تحمل تقريرا أمنيا عن كافة الثغرات المتواجدة به.

SSL Labs
و هذا يعتبر موقعا رائعا و يمتاز بالفاعلية، حيث يقوم بفحص جميع المواقع التي تعمل ببروتوكول HTTPS و يقوم بإعطاء المعلومات عن شهادة الموقع و الثغرات المتعلقة ببروتوكول SSL، لهذا ينصح فحص الموقع بهذه الأداة.

SUCURI
و هذه تعتبر أداة مجانية، و تتمتع بالسهولة في الإستخدام، حيث يتم الفحص بها عند وجود أي كود ضار على الموقع، و في حال إصابة الموقع بالضرر تعطي معلومات عن هذه الإصابة.

Web inspector
و هذه الأداة أيضا تقوم بالفحص بحثا عن الأكواد و البرمجيات التي يمكن أن تتواجد و تضر بالموقع.

فحص الموقع

كيف يمكن حماية الموقع من الإختراق

كن يقظا

نجد أن معظم مشرفي المواقع يولون الإهتمام لتصميم الموقع و تحديث محتواه، لكن الأمر المهم هو الإهتمام بأمن الموقع، أي يجب عليهم القيام بفحص مواقعهم يوميا تجنبا للثغرات و المشاكل، فإذا كان بمقدور صاحب الموقع توظيف شخص مختص بأمن الموقع أو اللجوء إلى أحد الشركات التي تقدم خدمات الحماية فعليه ألا يتردد، بل يجب عليه توظيفه في أقرب وقت ممكن.

التحديثات

من الأفضل أن تكون آخر الإضافات و البرمجيات المستخدمة في الموقع محدثة، فمعظم التحديثات يتم طرحها من أجل تغطية الثغرات التي تتم نفي الإصدارات القديمة، و عند عدم تحديث البرمجيات المستخدمة في الموقع يمكن أن يتعرض الموقع لأخطار الإختراق، و ذلك نظرا لأن الثغرات المكتشفة يتم تداولها بين الهاكرز الذين يقضون وقتهم في البحث عن المواقع التي تحتوي على آخر الثغرات المكتشفة.

كلمات المرور

إن استخدام كلمات المرور البسيطة و الضعيفة تجعلك أكثر عرضة للإختراق، لذا يجب العمل على اختيار الكلمات المعقدة التي لا يمكن لأي شخص توقعها من قبل برامج تجريب كلمات المرور.

أدوات مشرفي المواقع

يجب العمل على إضافة الموقع لأدوات مشرفي المواقع نفي جوجل و بينغ، و حتى إن تم الحصول على ترتيب جيد في بينغ فلا يهم، و السبب هو أن كلا الموقعين يوفران طريقة التفحص و المراقبة للموقع، و يقومان بتحذير صاحب الموقع إذا تم وجود أي أكواد ضارة في موقعه، و التي يمكن أن تعرضه للإختراق أو التراجع في الترتيب.

إقرأ المزيد:

كيف تعرف أن موقعك تعرض إلى عقوبة جوجل ؟
مدير مبيعات ناجح عبر هذه التوجيهات
تقنيات مهمة من أجل زيادة سرعة تحميل الموقع

لا تعليقات