ارتفاع أسعار النفط في ضل تصريحات وزير الطاقة الإماراتي

0
9

ارتفعت أسعار النفط نحو 5 في المائة خلال تعاملات يوم الجمعة 12 فبراير بعدما قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك مستعدة لإجراء مشاورات مع المنتجين الآخرين بخصوص الحد من مستويات الإنتاج.
ارتفاع النفط
و أضاف الوزير أن أعضاء أوبك مستعدون للتعاون مع المنتجين الآخرين في خفض الإنتاج وإن كان قد أشار إلى أن تدني أسعار النفط يجبر بعض المنتجين بالفعل على خفض الإنتاج بما سيساهم في إعادة التوازن للسوق.
و في المقابل هناك أراء أخرى مختلفة حيث قالوا بعض المحللون إن هذه الخطوة مازالت مستبعدة في الوقت الراهن و أن تخمة المعرض ستستمر.
و قفز سعر خام القياس العالمي مزيج برنت بحلول الساعة 06:19 بتوقيت غرينتش إلى 1.37 دولار أو 4.56 في المائة عن مستواه عند التسوية السابقة ليصل إلى 31.43 دولار للبرميل.
ارتفاع أسعار النفط
و صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي كذلك في العقود الآجلة إلى 1.21 دولار ليصل إلى 27.42 دولار للبرميل بعدما بلغ أدنى مستوياته منذ 2003 في الجلسة السابقة.
و رغم موجة الإرتفاع الذي شهده كل من برنت و الخام الأمريكي فالمحللون ليسوا من المتفائلين و لا يرون فرصة تذكر لاتفاق بين دول داخل منظمة اوبك و دول خارجها من أجل تبني سياسة مشتركة و موحدة، و أكدوا أنه من المحتمل استمرار تراجع أسعار النفظ بفعل تخمة المعروض.
و قال محلل في مجموعة “آي جي ماركيتس” في سنغافورة أنه بعد مستويات الإنخفاض الجديدة غير المسبوقة الخميس بتنا نشهد جهودا لعقد صفقات جيدة، و بالنسبة للتصريحات الإماراتية لن يدوم تأثيرها لمدة على الأسعار ما لم تتفق رسميا السعودية و العراق بشكل واضح و صريح بتقليص إنتاج الذهب الأسود لكونها الدول البارزة في منظمة أوبك، و من دونهما لا يستطيع الآخرون فعل أي شيء.
ارتفاع النفط
و من ناحيته قال مايكل ماكارثي المحلل في مجموعة “سي أم سي” ماركيتس في أستراليا أن كل الدول المصدرة في العام تحتمل أنه على كل الدول المصدرة الأخرى تقليص الإنتاج. مضيفا أنه لن يأخذ بمحمل الجد هذه التكهنات إذا لم يكن هناك إشارات واضحة من دولة منتجة كبيرة.
إقرأ أيضا:
وصول موجة خصخصة الأصول الحكومية إلى اقتصادات دول الخليج
5.8% نمو الحركة الجوية في الإمارات خلال يناير الماضي
مشاريع البنية التحتية في الخليج بحاجة لطرق ابتكارية في التمويل

لا تعليقات