تخفيض الجنيه المصري أمام الدولار

0
23

أفاد خبراء و محللون اقتصاديون أن الحكومة المصرية تزايدت علها الضغوط لتخفيض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، مؤكدين أنه لا حلول قريبة لأزمة نقص الدولار في القريب العاجل، مشيرين إلى تضرر عدد من الشركات المحلية التي تعتمد على مكونات إنتاج مستوردة من نقص العملة الصعبة.

و صرحت شركة جنرال موتورز و التي تختص بنحو ربع سوق السيارات في مصر، أنها أوقفت عملياتها مؤقتا بسبب عدم قدرتها على الإفراج عن مستلزمات الإنتاج المحتجزة في الجمارك منذ فترة بسبب أزمة الدولار.

الجنيه المصري

و قد أفادت غادة سليمان، مسئولة الاتصال بالشركة أن مجلس الإدارة قرر إغلاق مصنع الشركة لمدة 7 أيام، بدأت من السبت الماضي وتستمر حتى الأحد المقبل، مضيفة أن هناك محاولات جادة من الحكومة بالتنسيق مع البنك المركزي لتوفير القيمة الدولارية المطلوبة لاستئناف العمل بالمصنع والذي تورد له 500 شركة مكونات السيارات، مؤكدة أن جنرال موتورز تحارب للإستمرار في مصر و أن قرار الإغلاق جزئي مؤقت، و لانية لديها لإغلاق المصنع و الانسحاب من السوق نهائيا، كما أشارت إلى أن الشركة لديها نفس مشاكل العملة التي يعاني منها باقي المصنعون.

و سجل الاحتياط المصري من العملة الصعبة قبل ثورة 2011 تراجعا ملحوظا، بقيمة 36 مليار دولار، إلى 16.48 مليار دولار في نهاية يناير، و هو ما يغطي واردات ثلاثة أشهر.

الجنيه المصري

و أدت الأزمات و الاضطرابات السياسية التي شهدتها مصر على مدى خمس سنوات إلى تراجع الاستثمار الأجنبي، الأمر الذي حد من تدفق الدولارات، و شهدت السياحة بدورها و التي تعد مصدر مهم آخر من العملة الأجنبية تراجعا في عائداتها، و ذلك بسبب حادثة تحطم الطائرة الروسية في سيناء في أكتوبر الماضي.

كما زاد نقص عملة الجنيه المصري سوءا بسبب تراجع إيرادات قناة السويس نتيجة تباطؤ التجارة العالمية، و نقلت الصحيفة في تقرير بموقعها على الإنترنت عن أنجوس بلير كبير مسئول التشغيل في شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية قوله إن “نقص العملة الصعبة في القطاع الخاص في مصر بدأ يؤلم بشدة في عدد من الصناعات، ويضر بقدرة بعض الشركات على إنتاج السلع بسهولة.. كما حدث في حالة جنرال موتورز.”، حسب الحرية والعدالة.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

مصر تعد ميزانية السنة المقبلة على أساس 8.25 جنيه للدولار

آخر مستجدات البورصة المصرية

تراجع الدولار الأمريكي في آسيا وتقلص فرص رفع معدلات الفائدة الأمريكية

 

لا تعليقات