الدعاية التسويقية عن طريق التأثير النفسي

0
10

الدعاية التسويقية لمنتج ما أو خدمة ما هي المحرك الأساسي للتسويق الإلكتروني و أيضا العامل الأساسي لاستقطاب الجمهور المستهدف، و أيضا تحقيق نسبة مبيعات عالية، لكن كيف يمكن أن تكون الدعاية التسويقية فعالة و ذات مردودية جيدة، أكيد أن هناك العديد من الأساليب التي يعتمدها مدراء التسويق في الترويج لمنتجاتهم قصد إقناع المستهلك بالشراء أكثر من منتج و لأكثر من مرة، كيف تكون الدعاية التسويقية ناجحة و كيف تصيب الهدف، هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه المقالة التي تقدمها لكم صحيفة المسوق العربي عبر هذه الأسطر و التي ترتكز بالأساس على كيفية التأثير نفسيا على المستهلك و جذبه نحو المنتج أو الخدمة.

الدعاية التسويقية

توجد العديد من الحيل التي يمكن استخدامها لإقناع المستهلك بضرورة شراء المنتج دون أن يكون بالأساس بحاجته أو يريد شرائه، و هذه ما يسميها البعض بذكاء البيع و التي ترتكز على عدة أساليب التي يلجأ إليها البائع، و التي سنتعرف على البعض منها، و هي:

الدعاية التسويقية عن طريق الإيحاء:

تقديم تصميم رائع يعمل على تمهيد للمنتج الذي سيتم تقديمه له، مثلا مشاهدة صور أكل شهي ستجعلك تفكر بأن مذاقها لذيذ و هذا سيجعلك بالفعل تحب تجربتها و تذوقها.

الدعاية التسويقية عن طريق التحايل:

منح اختيارات تفضيلية تجعل الزبون يعتقد أنه اختار أفضلها، و من هنا نجد أن الشركة سوقت لمنتجاتها و أقنعت الجمهور المستهدف بتقدم خطوة نحو الاختيار و هذا يعني البدء الفعلي في التفكير في الشراء.

نفاذ المنتج:

حيلة تجعل الكثيرين يعتقدون فعلا أن المنتج قارب من النفاذ، مما يجعلهم يشعرون أنهم يخسرون منتجا ذا قيمة كبيرة فيبادرون بالتهافت على الشراء، مثلا حين تعلن شركة ما أن المنتج الذي يحتوي على ميزة ما قارب على الانتهاء و أنه بسعر لا يعوض نجد العديد من الناس تتسارع خوفا من نفاذه.

الخوف من الخسارة:

تعتمد بعض الشركات على تقديم التجربة المجانية و التي تجعل الزبون يعتاد على خدماتها مثلا كخدمة الانترنيت أو الهاتف التي ما إن يقارب انتهاء الفترة المحددة يجب الزبون أمام خسارة شيء مهم في حياته، لذا يسارع بشراء الخدمة خوفا من فقدها.

توجد العديد من الحيل التي يستخدمها المسوق بهدف الترويج لمنتجاته أو خدماته، و هي بالأساس عملية تعتمد على الذكاء و القدرة على ابتكار طرق تستطيع إقناع الجمهور المستهدف على الإقبال و الشراء.

مقالات أخرى:
الفضاء الإلكتروني وسيلة فعالة للتسويق العقاري و إدارة الأصول
الحجز عبر الانترنيت يهدد استمرار الشركات السياحية

لا تعليقات