انطلاق المراحل التجريبية في السوق الخليجية المشتركة للكهرباء

0
9

صرح المهندس أحمد بن علي الإبراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول الخليج عن انطلاق المرحلة التجريبية في السوق الخليجية المشتركة للكهرباء في الربع الأول من العام الجاري.
وبين الإبراهيمي أنه سيشرع في البدء من خلال تقديم حالات محدودة يتم تنظيمها وتقييمها لتحديد مدى الجدوى من تفعيل السوق الخليجية المشتركة للكهرباء والتي سيتم من خلالها توفير كميات جاهزة للتبادل تتراوح ما بين 100 و500 ميجابايت.
و أكد المهندس أحمد بن علي الإبراهيم إلى السبب الرئيسي وراء إنشاء السوق الخليجية المشتركة للكهرباء المرتقب العمل فيه العام المقبل، يعود لتراجع التكاليف في بعض منظومة دول مجلس التعاون الخليجي وارتفاعها في بعضها الآخر، ما سيوفر طاقة كهربائية بتكاليف ضئيلة للدول الراغبة في الإستفادة من المشروع.

السوق الخليجية المشتركة للكهرباء

وأوضح أن المخطط له في السوق المشتركة للكهرباء داخل منظومة دول الخليج منذ بداية عملها قبل حوالي سبع سنوات، تراوحت ما بين 250 و300 حالة انقطاع داخل المنظومة، والهيئة شاركت في نقل وإيصال الكهرباء دون خلل أو انقطاع أو تأثيرات.
مشيرا إلى أن الهيئة تقوم بتقديم الاستشارات والدراسات اللازمة فيما كل ما يتعلق بالكهرباء، كما تساهم في نجاح خيارات الربط بين دول الخليج، مضيفا إلى أن الربط الكهربائي بين دول الخليج عزز الأمن داخل هذه المنظومة في ظل الأحداث الحالية وما تشهده المنطقة من أحداث.

 

السوق الخليجية المشتركة للكهرباء
وبعض المصادر في الأسبوع الماضي كشفت عن اختيار شركة متخصصة لتنفيذ الدراسات اللازمة المتعلقة بالربط الكهربائي بين منظومة دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا وباختيار أفضل الحلول. وسوف تحدد أبرز الخيارات المتاحة للربط الكهربائي مع دول خارج منظومة مجلس التعاون الخليجي، ما سيساهم في توفير الطاقة بتكاليف أقل من مصاريفها داخل المنظومة، بالإضافة إلى توفير الكميات اللازمة والمطلوبة من الطاقة وقت الحاجة إليها. وتم اختيارها من بين شركتين بعد ما تم تحديد أفضل الخيارات من الجانبين الفني والمالي والحل الأنسب للربط الكهربائي سواء بين الخليج مع أوروبا أو الخيارات المتاحة كإفريقيا وآسيا.

السوق الخليجية المشتركة للكهرباء

و ستعين الهيئة أفضل الخيارات الاقتصادية للربط الكهربائي لتوسيع السوق الخليجية المشتركة داخل المنظومة أو خارجها، كما ستعمل على اعتماد تفاصيل الخيارات الفنية والاقتصادية وتحديد الجدوى الاقتصادية من المشاريع ليتم اتخاذ القرار النهائي فيها.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:
السعودية للكهرباء تطلب 6 توربينات من جنرال إلكتريك
افتتاح أكبر محطة للطاقة الشمسية بالعالم في المغرب
باكستان تعتزم استيراد الغاز القطري

لا تعليقات